(وَفِي النَّفْلِ بِالْعَمْدِ الْحَرَامِ)
يَعْنِي أَنَّهُ يَجِبُ الْقَضَاءُ فِي صَوْمِ النَّفْلِ بِالْفِطْرِ
إِذَا كَانَ عَمْدًا حَرَامًا، وأما من
أفطر ناسيا في صوم النفل فلا قضاء عليه ، وكذلك من أفطر لعذر كجوع أو عطش، أو أفطر
طاعة لوالديه أو شيخه ، جاء في التاج والإكليل لمختصر خليل 3 / 356:
"وَإِنْ عَزَمَ
عَلَيْهِ أَبَوَاهُ أَوْ أَحَدُهُمَا فِي الْفِطْرِ فَلْيُطِعْهُمَا وَإِنْ لَمْ
يَحْلِفَا عَلَيْهِ ، إذَا كَانَ ذَلِكَ رِقَّةً مِنْهُمَا عَلَيْهِ ؛ لِإِدَامَةِ
صَوْمَهُ . قَالَ ابْنُ غَالِبٍ : حُرْمَةُ شَيْخِهِ كَحُرْمَةِ وَالِدِيهِ..... حَتَّى
قَالُوا: مَنْ قَالَ لِشَيْخِهِ لِمَ ؟ فَإِنَّهُ لَا يُفْلِحُ. ثُمَّ ذَكَرَ حِكَايَةَ
أَبِي يَزِيدَ فِي الشَّابِّ الَّذِي قَالُوا لَهُ كُلْ مَعَنَا فَقَالَ : إنِّي
صَائِمٌ – يعني النفل- فَقَالَ أَبُو يَزِيدَ:
دَعُوا مَنْ سَقَطَ مِنْ عَيْنِ اللَّهِ ".
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق