......................................................................... ..... ..................................كل الحقوق محفوظة لمؤلف المدونة

بحث في هذه المدونة

الخميس، 26 أبريل 2018

شرح قول خليل : "وَأَثِمَ مَارٌّ لَهُ مَنْدُوحَةٌ وَمُصَلٍّ تَعَرَّضَ"


قال سيدي خليل رحمه الله ونفعنا بعلمه وبركته: "وَأَثِمَ مَارٌّ لَهُ مَنْدُوحَةٌ وَمُصَلٍّ تَعَرَّضَ".

كشف رحمه الله بهذه الكلمات الموجزة عن ستة أحكام فقهية ، وهي كالآتي:

1- أن المار بين يدي المصلي يأثم إن كان له متسع للمرور ، فقولهلَهُ مَنْدُوحَةٌ " أي له سعة للمرور مع طريق آخر.

2- وفُهِم من ذلك أن المار إذا لم يكن له متسع للمرور فلا إثم عليه.

3- أن المصلي يأثم – أيضا – إن تعرض للمرور بين يديه ، بأن صلى لغير سترة ، أو صلى في مكان يكثر فيه المرور ، وهو معنى قوله :" وَمُصَلٍّ تَعَرَّضَ ".

4 - وفُهِم من ذلك أن المصلي إذا لم يتعرض للمرور فلا إثم عليه إذا مر مار بين يديه.
5- وفُهِم من قوله :" وَأَثِمَ .." أن المرور بين يدي المصلي لغير ضرورة حرام ؛ لأن الإثم لا يترب إلا على فعل محرم ، وقد جاء في الحديث:" لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه، لكان أن يقف أربعين خيراً له من أن يمر بين يديه " [مسلم].

6- وفُهِم أيضا من قوله :" وَأَثِمَ .." أن تعرض المصلي للمرور حرام ؛ فإن قيل: السترة في الصلاة مندوبة فكيف يترتب الإثم على تركها ؟ فالجواب : إنما يترتب الإثم على المرور بين يدي المصلي، والمتعرض للمرور لم يسد طريق هذا الإثم ، ومن القواعد الفقهية :" وسيلة الحرام حرام".

ويتفرع عن ذلك عدة فروع منها :

1-  أن الإثم إنما يحصل في حالة العمد ، أما من مر ساهيا أو تعرض للمرور ساهيا فلا إثم على كليهما.

2- إنما يحرم المرور بين يدي المصلي إن كان المار غير مصل ، أما لو تحرك مصل لسد فرجة أو غسل رعاف ونحوهما فمر بين يدي مصل آخر فلا حرج عليه.

3- إذا كَانَ المصلي في الْمَسْجِد الْحَرَام فله حالتان:

الأولـى : إن صلى لغير سترة ولم يكن للمار متسعا ، جاز المرور للطائف وغيره وأولى ألا يكون لهما متسعا.

الـثـانية : إن صلى لسترة وكان للمار متسعا حرم المرورعلى غير الطائف وجاز للطائف مع الكراهة . فإن قيل وما الفرق بين الطائف وغيره ؟ فالجواب : أن الطائف في حكم المصلي ؛ باعتبار الطواف صلاة وإن جاز فيه الكلام .

 4 - ويندب للمصلي أن يدفع المارّ بين يديه ، بشرط أن لا يعمل في ذلك عملاً كثيراً يفسد الصلاة. وفي الحديث :" ... وادرؤا ما استطعمتم، فإنما هو شيطان"[أبو داود]..

والله أعلم

-----------------------------------------------------------------------------

راجـــــــــع:
شرح مختصر خليــل للخرشي ومعه حاشية العدوي ، 1 / 279
الشرح الكبير للشيخ للدردير ومعه حاشية الدسوقي 1 / 246
مواهب الجليـــــــل في شرح مختصر خليل للحطاب 1 / 534


هناك تعليقان (2):