......................................................................... ..... ..................................كل الحقوق محفوظة لمؤلف المدونة

بحث في هذه المدونة

الثلاثاء، 6 فبراير 2018

مصطلح "رويت" في مختصر خليل الاكتفاء بنية واحدة في الصوم المسرود والمعين نموذجا

من مصطلحات سيدي خليل في مختصره مصطلح [رُوِيَتْ] الذي يشير به للمدونة، فمتى قال :"ورويت" بالبناء للمجهول ، وكان الضمير المستتر فيها عائدا على غير مذكور، فهو يقصد المدونة ، ومن أمثلة ذلك قوله رحمه الله – في باب أحكام الصيام - :

💚 وَكَفَتْ نِيَّةٌ لِمَا يَجِبُ تَتَابُعُهُ ، لَا مَسْرُودٍ وَيَوْمٍ مُعَيَّنٍ، [وَرُوِيَتْ] عَلَى الِاكْتِفَاءِ فِيهِمَا 💚

فبين سيدي خليل رضي الله عنه في هذا النص أن الصوم الذي يجب فيه التتابع ، كصوم رمضان وصوم الكفارة ، تكفي فيه نية واحدة عند بدئه ، وهذا معنى قوله:"وَكَفَتْ نِيَّةٌ لِمَا يَجِبُ تَتَابُعُهُ"
وقوله " لَا مَسْرُودٍ وَيَوْمٍ مُعَيَّنٍ". يعني أن الصوم الذي لا يجب فيه التتابع ، ولكن المكلف عزم على أن يصومه مسرودا أي متتابعا ، كمن عليه قضاء أيام من رمضان ، فعزم على صومها متتابعة ، فهذا يلزمه تجديد النية كل ليلة.

وكذلك الشأن في الصوم المعين ، كمن عين يوما يصومه دائما، كأن ينذر صوم يوم الاثنين مثلا من كل أسبوع في بقية حياته، فهذا أيضا يلزمه تجديد النية كل ليلة اثنين مثلا ، وهذا هو المشهور في المذهب.
ثم أشار إلى أنه قد روي في المدونة أن النية الواحدة تكفي في بداية كل منهما ، أي في بداية الصوم المسرود ، الذي لا يجب فيه التتابع ولكن المكلف عزم على صومه متتابعا ، وفي بداية صوم أول يوم عينه بالنذر ، وهذا معنى قوله :" وَرُوِيَتْ [يعني المدونة]عَلَى الِاكْتِفَاءِ فِيهِمَا ". يعني الاكتفاء بنية واحدة في كل من المسرود والمعين.
وعلل الخرشي رواية المدونة بقوله:" أَمَّا الْمَسْرُودُ فَلِأَنَّ بِالتَّتَابُعِ يَحْصُلُ لَهُ الشَّبَهُ بِرَمَضَانَ لِدَوَامِهِ، وَأَمَّا الْمَنْذُورُ الْمُعَيَّنُ فَلِوُجُوبِهِ وَتَكَرُّرِهِ وَتَعَيُّنِ زَمَانِهِ "[1[

أما الحطاب فذكر في مواهب الجليل أنه لم يعثر على هذه الرواية في شرح المدونة[2[.

--------------------------------------------------------------
1-
شرح مختصر خليل للخرشي 2/ 247
2-
مواهب الجليل في شرح مختصر خليل 2/ 420

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق