......................................................................... ..... ..................................كل الحقوق محفوظة لمؤلف المدونة

بحث في هذه المدونة

الأربعاء، 5 ديسمبر 2012

بادروا بالإنفاق في سبيل الله


خطبة الجمعة بمسجد الإمام  مالك بن أنس بمدينة التلاغمة – الجزائر –23 /1 / 1434هـ   = 7 /2012/12 م
المحامد
الحمد لله الذي فرض الزكاة تزكية للنفوس  وتنمية للأموال ، ورتب على الإنفاق في سبيله خلفا عاجلا وثوابا جزيلا في المآل ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك الكبير المتعال ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله الذي حاز أكمل صفات المخلوقين ، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين ، وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد /
تمهيد
عباد الله : إن الله خلقكم من العدم ، وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه ، وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة و باطنة ، وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ، ومن نعم الله عليكم أن ما شرع لكم من الأحكام ما فيه خيركم وسعادتكم في دنياكم وأخراكم ؛ فهو جل ثناؤه لا يريد بكم إلا الخير فأطيعوه واملئوا قلوبكم بمحبته  ورجائه ، وخشيته وإجلاله .
الدعوة إلى الإنفاق في سبيل الله
ومما شرعه الله لكم ورغبكم فيه وحثكم عليه : الإنفاق في سبيله على الفقراء والمحتاجين ، حيث جاءت الدعوة إلى الإنفاق والتصدق في كثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية .
من ذلك : قوله سبحانه وتعالى: " َ أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ وَلاَ شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمْ الظَّالِمُونَ " [البقرة:254].  وقال تعالى:
"وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ [المنافقون 11- 10]
فتلك نتيجة حتمية  لا ينكرها أحد ، فكل واحد منا يعلم - يقينا - أنه إذا حضر أجله فلن يؤخر عنه لحظة ، وحينئذ يندم المفرطون و لات حين ندم (( وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا )) فقد فات الأوان ، وانتهى وقت الإمهال والإنظار  !! لهذا يقول بارئنا – الذي لا يريد بنا إلا الخير -  اغتنموا الفرصة ما دمتم ممهَلين،           و بادروا ما دام في العمر متسع ، فقدموا لأنفسكم قبل ذلك ، ولا تبخلوا بما أتاكم الله من فضله ، فأنتم بعد موتكم لا تجدون أماكم إلا الجنة أو النار ،  و لا تجدون من أموالكم إلا ما قدمتموه و أنفقتموه في وجوه البر والإحسان " وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا " [ المزمل 20 ] والجنة غالية فلا تنال إلا ببذل الغالي والنفيس ؛ لذلك قال لنا ربنا : " لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ " [آل عمران92] والبر هو : الجنة[1] وري أن أبا طلحة كان أكثر الأنصار مالا ، وكانَ أحبَّ أمواله إليه بيْرَحاءُ ((وهي نخلٌ فيها ماءٌ طيِّب)) وكانت مُسْتقْبلة المسجد ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من مائها الطيّب ، فلما نزلت: (( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ )) قال أبو طلحة : يا رسول الله إن أحبَّ أموالي إلَيَّ بيْرَحاءُ وإنها صدقة لله أرجو بِرَّها وذُخْرَها عند الله تعالى ، فَضَعْها يا رسول الله حيث أراك الله ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " بَخٍ ، ذَاكَ مَالٌ رَابِحٌ، ذَاكَ مَالٌ رابح ....."[2]
وقد كان صلى الله عليه وسلم يحث أصحابه على الصدقة والإنفاق ، و يقول لبلال : "  أنفق بلال و لا تخش من ذي العرش إقلالا "[3]
وكَانَ صلى الله عليه وسلم أَجْوَدَ النَّاسِ ....وكان أَجْوَدُ بِالْخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ ، وإن رجلا سأله فأعطاه غنما سدت بين جبلين فأتى الرجل قومه فقال: يا قوم أسلموا فإن محمدا يعطي عطاء من لا يخشى الفقر.
المال مال الله
ولنعلم – أيها الإخوة - أن هذا المال الذي بين أيدينا إنما هو مال الله عز وجل ، ونحن مستخلفون فيه ، قال تعالى : " ...وَأَنفِقُواْ مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ ... [الحديد:7].  وقال سبحانه :" وَءاتُوهُمْ مّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِى ءاتَاكُمْ " [النور:33]. فالله تعالى هو المالك الحقيقي  للمال و لكل ما في الكون ، فما شاء الله كان ، وما لم يشأ لم يكن ، فهو الذي خلق المال  ووهبه للعباد ، و هو الذي منح القدرة للإنسان على اكتسابه ، ولو شاء لسلبه منه في أية لحظة ،  وهو القائل – جل ثناؤه - : " أَفَرَءيْتُم مَّا تَحْرُثُونَ أَءنتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزارِعُونَ لَوْ نَشَاء لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ إِنَّا لَمُغْرَمُونَ بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ أَفَرَءيْتُمُ الْمَاء الَّذِى تَشْرَبُونَ أَءنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ لَوْ نَشَاء جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلاَ تَشْكُرُونَ" [الواقعة:63-70].
فالإنسان ليس هو المالك الحقيقي للما ل ، وإنما هو مستخلف فيه ، و مؤتمن على تنميته وإنفاقه، والانتفاع والنفع به ؛ لهذا ينبغي أن يتصرف فيه وفق توجيهات المالك الأصلي ، وهو الله جل جلاله الذي خلقك وأمدك بالمال وأمرك أن تنفق  منه في سبيله وابتغاء مرضاته ، فإذا أمسكت عن الإنفاق فكأنك تعارض صاحب الملك وتتمرد عليه في ملكه !!
مالك الحقيقي هو ما تقدمه لآخرتك
وبعد تقرير هذه الحقيقة : يتبين لنا أن أموالنا الحقيقية هي تلك التي نقدمها لآخرتنا ، سأل النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه يوما فقال: "أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله ؟ قالوا: يا رسول الله : ما منا أحد إلا ماله أحب إليه، قال: فإن ماله ما قدَّم ، ومالَ وارثه ما أخَّر"[4]
وقال صلى الله عليه وسلم: "يقول ابن آدم مالي مالي، وهل لك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت، أو لبست فأبليت ، أو تصدقت فأمضيت" [5] و قال رجل للحسن: إني أكره الموت فقال الحسن: ذاك أنك أخرت مالك ، ولو قدمته لسرك أن تلحق به.
 الله يعدك بالخلف والشيطان يعدك بالفقر
و ما الذي يمنعك - أخي المسلم - من  الإنفاق والتصدق مما آتاك الله ؟ ! و قد تكفل الله للمنفق في سبيله أن يرد إليه ماله ، ويخلفه عليه ، ويوفيه أجره غير منقوص ، يقول الله تعالى: " وَمَا أَنفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ "  [سبأ:39]، ويقول سبحانه: "وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ" [البقرة:272]، فهذا وعد من الله ، ومن أوفى بوعده وعهده من الله !!   و لن يبلغ أحد حقيقة الإيمان حتى يصدق – تصديقا جازما - بوعد الله ورسوله .
وقال تعالى في الحديث القدسي: "أَنْفِقْ يَا ابْنَ آدَمَ أُنْفِقْ عَلَيْكَ"[6] وعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مَا مِنْ يَوْمٍ يُصْبِحُ الْعِبَادُ فِيهِ إِلاَّ مَلَكَانِ يَنْزِلاَنِ ، فَيَقُولُ أَحَدُهُمَا : اللَّهُمَّ أَعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا ، وَيَقُولُ الآخَرُ: اللَّهُمَّ أَعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا"[7] فهذه نصوص واضحة الدلالة ، في أن الله تعالى يخلف على المنفقين ما أنفقوا ، فمن أيقن بها  جاد بالعطية ولم يبخل بما أتاه الله من فضله .
لكن مشكلة  كثير من الناس أن إيمانهم ضعيف ، فهم يخشون  الفقر إن أنفقوا ، مصدقين بذلك وعد الشيطان الرجيم ، الذي أخبرنا عنه القرآن المجيد : " الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ " [البقرة 268]
المال سلاح ذو حدين
واعلموا إخواني: أن المال كالسلاح ، والسلاح إذا كان في يد مجرم فإنه يقتل به الآخرين، ويروع به الآمنين ، وإذا كان في يد جندي صالح فإنه يدافع به عن وطنه ، و يحرس به الأمن في بلده ، وكذالك المال : فمن استعان به على طاعة الله ، وأنفقه في سبل الخيرات ، كان سببا موصلا له إلى رضوان الله والفوز بالجنة، قال تعالى: " إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سراً وعلانية يرجون تجارة لن تبور ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور " [ فاطر 29- 30 ]. و من استعان بماله على معصية الله ، وأنفقه في تحصيل شهواته المحرمة، واشتغل به عن طاعة الله ، كان سببا في غضب الله عليه ، واستحقاقه العقاب الأليم ، قال الله تعالى: " والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم ..." [التوبة:34].
من فوائد الصدقة
واعلموا – رحمكم الله – أن للصدقة فوائد كثيرة وعظيمة ، تعود على المنفقين أنفسهم ، فمن جاد بالإنفاق فلنفسه  ومن بخل فعليها ،  وإن الله تعالى لغني عن العالمين ، فلا تنفعه طاعة الطائعين و لا تضره معصية العاصين ، ومن فوائد الصدقة :
1- ما أخبر به الصادق المصدوق  صلى الله عليه وسلم: " إن الله ليقبل الصدقة ويأخذها بيمينه فيربيها لأحدكم ،كما يربي أحدكم مهره ، حتى إن اللقمة لتصير مثل جبل أحد"[8].
فأي فضل أعظم من هذا ؟ اللقمة اليسيرة من صدقة تخرجها بإخلاص ، تلقاها يوم القيامة مثل جبل أحد في ميزان أعمالك.
2- ومنها : أن المتصدق يكون من السبعة الذين يظلهم الله في ظل عرشه ، يوم لا ظل إلا ظله ، و منهم : " و رجل تصدق بصدقة فأخفاها ،حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه"[9].
3- ومن ذلك أيضاً : أن الصدقة تطفئ غضب الرب ،كما صح ذلك عن سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم أنه قال: "صدقة السّر تطفئ غضب الرب ، وصلة الرحم تزيد في العمر ، وفعل المعروف يقي مصارع السوء"[10].
4- ومن فوائد الصدقة -  أيها المؤمنون - أنها تقي الرجل الفتنة في أهله وماله ونفسه وولده وجاره. قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: "فتنة الرجل في أهله وماله ونفسه وولده وجاره ،يكفرها الصيام والصلاة والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"[11].
5- وبالصدقات تستر العورات، وتفرج الكربات، وتدفع الشدائد عن عباد الله المؤمنين والمؤمنات ، حتى كان بعضُ العلماء يوصي إخوانه إذا أصابتهم الشدائد والملمات، أن يكثروا من الصدقات حتى يرحمهم الله عز وجل، وكم من يد أعطت لوجه الله عز وجل عافاها الله ودفع عنها البلاء ، وكم من صدقة دَفعت عن صاحبها أبوابا من البلايا لا يعلمها إلا الله ، وكم من صدقة رحم الله بها معذبا ، وفرّج بها عن المهموم الهموم والكروب، فإذا عظمت على الإنسان ذنوبه ، وكثرت منه خطاياه وعيوبه ، فما عليه إلا أن يكثر من الصدقات رجاء أن يرحمه الله بها.
6
- و في الصدقة تيسير على عباد الله المؤمنين وتنفيس لكرباتهم ، وفي الحديث : "مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ يَسَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ....."[12]
7- والصدقة دليل وبرهان على إيمان صاحبها: قال
صلى الله عليه وسلم: "... والصدقة برهان..."[13]
8- والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار: قال صلى الله عليه وسلم: "تصدقوا ولو بتمرة ، فإنها تسد من الجائع، وتطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار"[14]
9- وقال - صلى الله عليه وسلم - : " كل امرئ في ظِلَّ  صَدَقَتِهِ حتى يُفْصَل بين الناس - أو قال - حتى يُحْكَم بين الناس .."[15]
نماذج من تنافس السلف في الصدقة
أرأيتم – إخواني- هذا الفضل العظيم الذي منحه الله للمتصدقين والمنفقين في سبيله ، في الدنيا والآخرة ، وأنت عنه غافلون ومتقاعسون ، أما لكم فمن سلف من صالحي أمتكم إسوة وعبرة ؟! وقد كانوا يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون ، فهذان الخيران: أبو بكر وعمر، رضي الله عنهما، كانا يتنافسان في الصدقة ، فيجىء عمر بنصف ماله، ويأتي أبو بكر بكل بماله ، ويكاد أن يخفيه حتى عن نفسه، ويقول له النبي صلى الله عليه وسلم: "وما أبقيت لأهلك يا أبا بكر؟" فيقول: "أبقيت لهما الله رسوله".
ثم يبكي عمر ويقول: بأبي أنت يا أبا بكر، والله ما استبقنا إلى باب خير قط إلا كنت سابقا.
وهذا أبو الدحداح الأنصاري رضي الله عنه حين نزل قوله تعالى :"  من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له أضعافاً كثيرة[التوبة:38]. قال يا رسول الله: وإن الله ليريد منا القرض؟ قال: ((نعم يا أبا الدحداح)) قال: أرني يدك يا رسول الله، فناوله يده ، قال: فإني أقرضت ربي حائطي – و كان حائطه سبعمائة نخلة - وأم الدحداح فيه هي وعيالها، فجاء إليهم ونادى : يا أم الحداح ، قالت: لبيك، قال: أخرجي فقد أقرضته ربي عز وجل.[16]
الخاتمة
الله أكبر ما أعظم صحابة رسول الله ، الذين لم يزد جودهم وسخاؤهم إلا رفعة وعزة ، وقوة ومنعة ! واليوم قد بعدت الشقة بيننا وبينهم ، فهاهي مساجدنا مشاريعها معطلة كما ترون وتشاهدون ،  وهي تشكو  أمرها إلى الله ، وكم عندنا من الفقراء والأرامل والأيتام.... !! وكثير من المسلمين ينفقون أموالهم في سهرات الرقص والغناء والمجون ، ومنهم من ينفق المال الوفير في سبيل المباهاة والافتخار ! وعما ينفق في الرشا والوشاية والتملق لا تسألون ! إن هذا – والله – لهو الضلال المبين ! فاتقوا الله يا عباد الله ، وانتبهوا من غفلتكم ، وأنفقوا خيرا لأنفسكم ، واقتدوا بمن مضى من سلفكم .
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ( الأنفال 24) وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (الأنفال28)
جعلني الله وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأستغفر الله لي ولكم ولجميع المسلمين ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

الهوامش


[1] نظر : تفسير ابن كثير .   ط : دار طيبة للنشر والتوزيع . ط 2/ 1999م / ج2 / ص 73  
[2] مسند أحمد برقم :(3/141) وصحيح البخاري برقم (1461، 2752، 2318، 2769، 5611، 4554) وصحيح مسلم برقم : (998)

[3] أخرجه البيهقي في شعب الإيمان برقم : 3338
[4] أخرجه البخاري في صحيحه ، كتاب :الرقاق (84) باب:ما قدم من ماله فهو له (12) حديث رقم:(6077)
[5] أخرجه مسلم في صحيحه ، كتاب الزهد والرائق (56)، باب: حدثنا قتيبة بن سعيد(1) حديث رقم:(7609)
[6]أخرجه البخاري في صحيحه ، كتاب: النفقات(72) ، باب:فضل النفقة على الأهل(1) حديث رقم:(5037)
[7] أخرجه البخاري في صحيحه ، كتاب:الزكاة(30)، باب:قول الله تعالى (فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى)(26) حديث رقم(1374)
[8]  أخرجه الترمذي في سننه رقم (662)
[9]  أخرجه البخاري في صحيحه رقم(6629)
[10]  أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط رقم(3450)
[11]  أخرجه مسلم في صحيحه رقم(7450)
[12]  أخرجه مسلم في صحيحه رقم(7028)
[13]  أخرجه مسلم في صحيحه رقم(556)
[14]  أخرجه ابن المبارك رقم ( 651) .
[15]  أخرجه البيهقي في الكبرى رقم (7540)
[16]  أخرجه الطبراني  الكبير رقم (764)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق