......................................................................... ..... ..................................كل الحقوق محفوظة لمؤلف المدونة

بحث في هذه المدونة

الاثنين، 24 يونيو 2013

أضواء من حياة معاذ بن جبل ( رضي الله عنه )



الحمد لله حق حمده ، الحمد لله الذي بحمده يبلغ ذو القصد تمام قصده ، نحمده تعالى على تفضله وإنعامه ، ولطفه وإحسانه ، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، ونشهد أن محمدا عبد الله و رسوله  ، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .  
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِين"(التوبة: 119) 
أما بعد / فيا أيها الإخوة الكرام : يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"الله الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضاً - أي: هدفاً للسباب والشتام- فمن أحبهم فبحبي أحبهم، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم، ومن آذاهم فقد أذاني، ومن أذاني فقد آذى الله، ومن آذى الله يوشك أن يأخذه " ( رواه البخاري في التاريخ الكبير (5/131) دعونا أيها الإخوة لنعيش في هذا اليوم المبارك لحظات مع نجم من أولئك النجوم ، مع صحابي من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، وأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم كلهم نجوم ...وقد جاء في الأثر : " أصحابي كانجوم بأيهم اهتديتم اقتديتم "(رواه ابن عبد البر في جامع العلم 2 / 91) . ونجم هذا اليوم هو سيدنا معاذ بن جبل بن أوس الأنصاري الخزرجي ، أسلم رضي الله عنه وهو ابن ثماني عشرة سنة ، وكان أحد الستة الذين حفظوا القرآن في عهد الرسول الكريم ، وكان أعلم الناس بالحلال والحرام ، شهد بيعة العقبة وبدراً وكل المشاهد مع رسول الله ، لزم النبي صلى الله عليه وسلم منذ هجرته إلى المدينة ، وروى عنه الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة. 
أيها الإخوة المؤمنون : حياة هذا الصحابي الجليل مليئة  بالمواقف الطيبة والخصال الحميدة ، و حسبنا في هذا الخطاب أن نستعرض بعض المحطات من مناقبه الشريفه وخلاله النبيلة ؛  لنتستلهم منها العبر والدروس ، ونتخذ منها نبراسا مضيئا في واقع حياتنا :
أولا: أن النبي صلى الله عليه وسلم شبك ذات يوم يده الطاهرة الشريفة في يد معاذ وقال له { يا معاذ ! والذي نفسي بيده إني لأحبك ، فلا تدعن دبر كل صلاة أن تقول: اللهم أعني على ذكرك شكرك وحسن عبادتك " أعظم هدية يهديها المحب لمن يحب أن يسدي له نصيحة تنفعه في دينه ودنياه ،  والنبي لما كان يحب معاذا أهدى له هذه النصيحة الغالية ، وما أعظمها من نصيحة ! (اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك) (رواه أبو داود) وذلك بعد كل صلاة حيث يكون الدعاء مستجابا ، و ما أحوجنا نحن اليوم إلى المداومة على هذه الدعوات المباركات ؛ لأننا إذا لم يعنا الله فلا معين لنا ؟ و إذا لم يساعدنا الله فمن سيساعدنا ؟ وإذا لم يهدينا الله فمن سيهدينا ؟ ( من يهد الله فهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا )
اثانيا: أن معاذا  سافر مرة مع الرسول صلى الله عليه وسلم وكان رديفاً له صلى الله عليه وسلم ، فسأله سؤالاً عظيما فقال: "يا رسول الله دلني على عمل يقربني من الجنة ويباعدني من النار "  هذا سؤال العظماء النبلاء  الذين يريدون الله والدار الآخرة  !!!  فهو لم يسأل إمارة ولا منصباً و لا  أرضاً و لا أي شيء آخر  من أمور الدنيا الزائلة ....!!! بل سأل ما يقرب إلى الجنة ويباعد عن النار .
فأجابهم الحبيب صلى الله عليه وسلم ، قائلا: " لقد سألت عن عظيم، وإنه ليسير على من يسره الله عليه: تعبد الله ولا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت، ثم قال: ألا أدلك على رأس الأمر وعموده وذروة سنامه؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله، ثم قال: والصوم جنه -أي: وقاية من النار- والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل في جوف الليل ثم تلا صلى الله عليه وسلم قوله تعالى: { تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ } [السجدة:16] ثم قال صلى الله عليه وسلم: " ألا أدلك يا معاذ على ملاك ذلك كله ؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: كف عليك هذا، وأخذ بلسان نفسه، فقلت: يا رسول الله! أئنا لمؤاخذون بما نتكلم به، قال: ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على مناخرهم أو على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم" (رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ فِي الْجَامِعِ  وَصَحَّحَهُ ، وَالنَّسَائِيُّ فِي الْكُبْرَى)إنها لوصية جامعة مانعة ، اشتملت على كل الوسائل المقربة من الجنة والمباعدة من النار ، أعاننا الله وإياكم على تلك الوسائل ، وأعاذنا الله وإياكم من النار ...........
ثالثا: ذات يوم قال الرسول صلى الله عليه وسلم لـمعاذ: " كيف أصبحت يا معاذ ! قال: أصبحت مؤمناً حقاً يا رسول الله! قال: إن لكل قول حقيقة ، فما حقيقة إيمانك، قال: والله ما خطوت خطوة إلا وكأن الموت يصرعني قبلها، والله ما أصبحت وأنا أنتظر المساء، وما أمسيت وأنا أنتظر الصباح، وكأني بعرش الرحمن بارز على رؤوس الناس يوم القيامة، وكأني بكل أمة جاثية، كل أمة تدعى إلى كتابها، وكأني بأهل النار في النار يعذبون، فدمعت عيناه صلى الله عليه وسلم وقال: عرفت فالزم"
فحقيقة الإيمان : أن تتذكر الله وتتذكر لقاءه والوقوف بين يديه ، فتخلص في عملك فتؤديه بصدق وأمانة ، فلا ترائي ولا تخادع .. و لا تغش ولا تخون ..  ولا تماكس و لا ترابي ولا تناجش .. لأنك تعلم أن الله يراك في سائر الأحوال ، وأنك إليه راجع لا محالة ..وسيسألك عن  اعمالك كلها... هكذا عاش سيدنا معاذ ، بل وجميع الصحابة الكرام ...و هكذا ينبغي أن نعيش نحن إن كنا نريد الله والدار الاخرة....

رابعا: عاش سيدنا معاذ ثلاثا وثلاثين سنة ، قضاها كلها في نشر العلم والدعوة إلى الله والجهاد في سبيله ..... ثم أصابه مرض الطاعون ، فخرج إلى الناس ورفع يده قالا: "اللهم إنك تبارك في القليل .. اللهم بارك في هذا الجرح ، اللهم ارزقني شهادة بالطاعون، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الطاعون شهادة لكل مسلم " وعاد إلى بيته ومضت تلك القرحة تلتهم جسمه ، وهو يستقبلها بالابتسامة والرضا بقضاء الله وقدره ؛ لأن حب الله إذا رسخ في القلب هانت معه مصائب الدنيا بأجمعها ..
وفي الصباح قال لابنته : اخرجي فانظري هل طلع الفجر؟ فنظرت فقالت: لم يطلع بعد ، فعاد فاستغفر الله كثيراً وقال: اللهم إني أعوذ بك من ليلة صباحها إلى النار، ثم قال: يا بنية ! اخرجي فانظري هل طلع الفجر؟ فنظرت فقالت: طلع الفجر، فصلى في مكانه ، ثم التفت إلى زوجته وأبنائه ، ثم قال: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، ثم رفع طرفه إلى السماء وقال: اللهم إنك كنت تعلم أني لم أحب الحياة لغرس الأشجار، ولا لجري الأنهار، ولا لعمارة الدور، ولا لرفع القصور، وإنما كنت أحب الحياة لظمأ الهواجر، ولقيام الليل ، ولمزاحمة العلماء بالركب في حلق الذكر، ثم قال للموت: مرحباً بك، حبيب جاء على فاقة.. غداً ألقى الحبيب محمداً صلى الله عليه وسلم ، وذهب معاذ إلى الله ، إلى الدار التي بناها في الحياة الدنيا ، ذهب إلى القصور التي بناهل بالعلم والدعوة والجهاد....
لا دار للمرء بعد الموت يسكنها إلا التي كان قبل الموت يبنــــيها
فـإن بناها بخير طاب مسكنه وإن بناها بشر خاب بانيـــــــــــــــها
أمــــوالنا لذوي الميراث نجمعها ودورنا لخراب الدهر نبنــــــــــيها
أين الملوك التي كانت مسلطنة حتى سقاها بكأس الموت ساقيها
فـــاعمل لدار غداً رضوان خازنها والجار أحمد والرحمن بانــــيها
قصـــــورها ذهب والمسك تربتها والزعفران حشيش نابت فـــــيها
فيا من يريد الله والدار الآخرة: اعمل كعمل معاذ بن جبل واسلك طريق معاذ ، وتذكر يوم أن تأتي الله مجرداً من كل قوة ، فلا منصبا ولا وظيفة .. ولا مالا ولا ولدا... ولا جاها ولا سلطانا... "وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ" [الأنعام:94].
عباد الله أوصيكم ونفسي الخاطئة المذبة بتقوى الله عز وجل ، فاتقوا الله حق تقواه وراقبوه مراقبة عبد يعلم أن الله يراه ، واعلموا أنكم من الدنيا راحلون ، وإلى الله راجعون ، وبين يديه موقوفون ، وعن أعمالكم محاسبون ، فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ، ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ، ولا يظلم الله أحدا من العالمين . اللهم صل وسلم و بارك على سيدنا وحبيبنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
جعلني الله وإياكم من عباده الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأستغفر الله العظيم لي ولكم ولجميع المسلمين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق