......................................................................... ..... ..................................كل الحقوق محفوظة لمؤلف المدونة

بحث في هذه المدونة

الثلاثاء، 6 فبراير 2018

التعريف بسيدي خليل بن إسحاق رحمه الله

* هو خليل بن إسحاق بن موسى المصري الكردي المالكي، الفقيه الرباني العارف بالله تعالى ، الملقب بضياء الدين وبأبي المودة ، والمشتهر بالجندي ؛ لأنه كان جنديا ولم يغير لباس الجندية في بقية حياته.
ولد في مصر ولم يخرج منها إلا للحج ، ولم يتطرق المترجمون إلى تاريخ مولده ، وبالتقريب أن مولده كان عام 700 هـ .
* وكان إسحاق بن موسى - والد خليل- فقيها حنفيا، ولكنه اختار لولده خليل الفقه المالكي؛ فساقه إلى حلقة الفقيه المالكي عبد الله المنوفي المتوفى عام 749هـ ، فأخذ عنه خليل الفقه المالكي ونالا منه خيرا كثيرا، وختم عليه جامع الأمّهات لابن الحاجب قراءة وفهما، ومن مشايخه أيضا:
1- الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن البرهان الرشيدي.
2-
والشيخ بن عبد الهادي عبد الغني.
3-
البهاء عبد الله بن خليل المكنى بأبي داود الترمذي.
4-
أبو عبد الله محمد بن محمد العبدري الفاسي المعروف بابن الحاج.
* وتولى سيدي خليل منصب الإفتاء في مصر ، بالإضافة إلى قيامه بتدريس الفقه واللغة والحديث بالمدرسة الشيخونية بمصر خلفا لشيخه عبد الله المنوفي ، وأخذ عنه العلم خلق كثير ، ومن أبرز تلامذته:
1- عبد الخالق بن على بن الفرات المتوفى في 794هـ
2-
بهرام بن عبد الله بن عبد العزيز الدميري تاج الدين المتوفى في 805 هـ
3-
خلف بن أبي بكر بن أحمد النحريري المتوفى في 818 هـ
4-
جمال الدين بن عبد الله بن مقداد بن إسماعيل الأقفهسي المتوفى 823 هـ
5-
يوسف بن خالد بن نعيم البساطي المتوفى في 829هـ
* وذكر العلماء أن خليلا ألف سبعة مؤلفات ، وهي كالآتي:
1- التوضيح
شرح فيه جامع الأمهات لابن الحاجب ، وقد اعتنى به العلماء عناية فائقة ، وأثنوا عليه ثناء جميلا.

فقال عنه ابن فرحون :" ألف شرح جامع الأمهات لابن الحاجب شرحاً حسناً ، وضع الله عليه القبول ، وعكف الناس على تحصيله ومطالعته وسماه: التوضيح" .وقال أحمد بابا :" ولقد وضع اللَّه تعالى القبول على مختصره وتوضيحه من زمنه إلى الآن، فعكف الناس عليهما شرقًا وغربًا " .
2- شرح مدونة سحنون
وصل فيه إلى كتاب الحج ولم يكمله ، حسب ما ذكره أحمد بابا في نيل الابتهاج . وذكر الدكتور محمد المصلح أنه لم يعثر على هذا الشرح ضمن المخطوطات .
3-
ترجمة الشيخ عبد الله المنوفي 
تعرض فيه إلى مناقب شيخه وكراماته .. وذكره ابن حجر في الدرر .. . وهو لا يزال مخطوطا في الخزانة العامة بالرباط .
4- مناسك الحج
تكلم فيه عن أحكام الحج وما اشتملت عليه من الغايات والمقاصد ، وهو مطبوع بتحقيق الدكتور الناجي لمين ، كما طبع أيضا بتحقيق المجتبى بن المصطفى بن سيدي بن محمد مبارك.
5- وله شرح على ألفية ابن مالك في النحو ، ذكره أبو الفضل بن مرزوق الحفيد وشكك فيه فقال:" رأيت شيئًا من شرح ألفية ابن مالك قيل إنه من موضوعاته" .
6- كتاب الجامع
وهو رسالة مختصرة في الأدب والسلوك ، وقد وجدته مطبوعا بتحقيق الدكتور أحمد بن عبد الكريم نجيب.
7- مختصر خليل
وهو آخر مؤلفاته وأهمها ، وسنتعرض إلى وصفه بشيء من التفصيل.
*
وكان سيدي خليل رحمه الله على درجة عالية من الاستقامة والصلاح ، وكان زاهدا في الدنيا معتزلا لأهلها ، مقبلا على مدارسة العلوم وإصلاح حاله مع الله تعالى ، وكان لا ينام من الليل إلا قليلا ، وقد أجمع العلماء على فضله ورفعة مقامه وغزارة علمه ، وأثنوا عليه بكل ثناء جميل .
فقال عنه إبراهيم بن فرحون : "كان صدراً في علماء القاهرة المعزية ، مجمعاً على فضله وديانته، أستاذاً ممتعاً من أهل التحقيق ، ثاقب الذهن أصيل البحث ، مشاركاً في فنون من العربية والحديث والفرائض ، فاضلاً في مذهب مالك صحيح النقل .." .
وقال ابن غازي :" كان عالما عاملاً مشتغلاً بما يعنيه، حتى حُكي عنه : أنه أقام عشرين سنة لم ير النيل وهو بمصر، وحكي عنه أنه جاء يوماً لمنزل بعض شيوخه، فوجد كَنِيف (خلاء) المنزل مفتوحاً، ولم يجد الشيخ هناك، فسأل عنه؟ فقيل له: إنه شوّشه أمر هذا الكَنِيف، فذهب يطلب من يُستأجر على تنقيته، فقال خليل: أنا أولى بتنقيته، فشمّر ونزل يُنَقّيه، فجاء شيخه فوجده على تلك الحال، والناس قد حلّقوا عليه ينظرون إليه تعجُّباً من فعلِهِ فقال: من هذا؟ فقالوا: خليل؛ فاستعظم الشيخ ذلك، وبالغ في الدعاء له عن قريحة ونية صادقة، فنال بركة دعائه، ووضع الله تعالى البركة في عمره " .
* وقد اختلف العلماء في تاريخ وفاته ، فقيل أنه توفي في شهر ربيع الأول عام 767 هــ ، وهذا القول صرح به ابن حجر العسقلاني ، وهو من المعاصرين له . ولكن العلماء يرجحون أن تكون وفاته في 776هـ . وهو التاريخ المكتوب على مؤلفاته اليوم ، ويعتمد المرجحون له على ما صرح به ابن مرزوق الحفيد بقوله : "حدثني الشيخ الفقيه القاضي ناصر الدين الإسحاقي، وكان من أصحابه ومن حفاظ مختصره أنه توفي ثالث عشر ربيع الأول سنة ست وسبعين وسبعمائة" ..

وروى العلامة التتائي عن ابن الفرات ، أن خليلًا بنَ إسحاق ريء في المنام بعد موته، فقيل له : ما فعل اللَّه بك ؟ فقال: غفر لي ولكل من صلّى علي . فأرجو من الله تعالى أن يغفر لكل من شرح مختصره وقرأه ومَن للناس يسره.

هناك تعليق واحد:

  1. رحم الله الشيخ خلبيل رحمة واسعة والحقنا به يارب العالمين

    ردحذف