على المسبوق أن يحرم فورا ويدخل مع الإمام كيفما وجده
، قائما أو راكعا أو ساجد أو جالسا ، فإن وجده قائما أو جالسا كبر تكبيرة
الإحرام فقط ، وإن وجده راكعا أو ساجدا كبر تكبيرة الإحرام قائما ثم كبر تكبيرة
أخري ينحني بها للركوع أو السجود . ثم إذا سلم الإمام قام
المسبوق قاضيا لأقواله بانيا في أفعاله :
جاء في شرح الخرشي لمختصر خليل :" أَنَّ الْمَسْبُوقَ إذَا أَدْرَكَ بَعْضَ صَلَاةِ الْإِمَامِ ، وَقَامَ لِإِكْمَالِ مَا بَقِيَ مِنْ صَلَاتِهِ بَعْدَ سَلَامِ الْإِمَامِ ، فَإِنَّهُ يَكُونُ قَاضِيًا فِي الْأَقْوَالِ بَانِيًا فِي الْأَفْعَالِ، وَالْقَضَاءُ عِبَارَةٌ عَنْ جَعْلِ مَا فَاتَهُ قَبْلَ الدُّخُولِ مَعَ الْإِمَامِ أَوَّلَ صَلَاتِهِ ، وَمَا أَدْرَكَهُ آخِرَ صَلَاتِهِ، وَالْبِنَاءُ عِبَارَةٌ عَنْ جَعْلِ مَا أَدْرَكَهُ مَعَهُ أَوَّلَ صَلَاتِهِ ، وَمَا فَاتَهُ آخِرَ صَلَاتِهِ ..... وَالْمُرَادُ بِالْأَقْوَالِ الْقِرَاءَةُ خَاصَّةً ، وَأَمَّا غَيْرُهَا مِنْ الْأَقْوَالِ فَهُوَ بَانٍ فِيهِ كَالْأَفْعَالِ ... ". انظر: [شرح مختصر خليل للخرشي 46/2].
واختلف في المسبوق في صلاة الصبح ، فقيل يقنت إذا أتى بالركعة الفائتة ، وهو المشهور ، والمعتمد أنه لا يقنت. انظر:[الذخيرة للقرافي 278/1] و[حاشية الدسوقي 364/1].
واختلف في المسبوق في صلاة الصبح ، فقيل يقنت إذا أتى بالركعة الفائتة ، وهو المشهور ، والمعتمد أنه لا يقنت. انظر:[الذخيرة للقرافي 278/1] و[حاشية الدسوقي 364/1].
وفي الجدول
الآتي بيان لكيفية القضاء والبناء في سائر الصلوات
الصلاة
|
الركعة المدركة
|
الركعة الفائتة
|
كيفية القيام
|
كيفية القضاء
|
الظهر
أو
العصر
|
3
|
1
|
يقوم
بدون تكبير
|
يأتي
بركعة بالفاتحة والسورة
|
2
|
2
|
يقوم
بالتكبير
|
يأتي
بركعتين بالفاتحة والسورة
|
|
1
|
3
|
يقوم
بدون تكبير
|
يأتي
بركعة بالفاتحة والسورة ثم يجلس للتشهد ثم يقوم فيأتي بركعتين أولاهما بالفاتحة
والسورة والثانية بالفاتحة فقط
|
|
لا شيء
: كأن يدرك الإمام قد رفع رأسه من ركوع الركعة الأخيرة
|
4
|
يقوم
بالتكبير
|
فيقضي
ركعاته كما لو كان يصلي وحده
|
|
المغرب
|
2
|
1
|
يقوم
بالتكبير
|
يأتي
بركعة بالفاتحة والسورة (جهرا)
|
1
|
2
|
يقوم
بدون التكبير
|
يأتي
بركعة بالفاتحة والسورة (جهرا) ثم يجلس للتشهد ثم يقوم فيأتي بركعة بالفاتحة والسورة
(جهرا) .
|
|
لا شيء
: كأن يدرك الإمام قد رفع رأسه من ركوع الركعة الأخيرة
|
3
|
يقوم
بالتكبير
|
فيقضي
ركعاته كما لو كان يصلي وحده
|
|
العشاء
|
3
|
1
|
يقوم
بدون تكبير
|
يأتي
بركعة بالفاتحة والسورة (جهرا)
|
2
|
2
|
يقوم
بالتكبير
|
يأتي
بركعتين بالفاتحة والسورة (جهرا) لا يتشهد بينهما
|
|
1
|
3
|
يقوم
بدون تكبير
|
يأتي
بركعة بالفاتحة والسورة (جهرا) ثم يجلس للتشهد ثم يقوم فيأتي بركعتين أولاهما
(جهرا) بالفاتحة والسورة . والثانية بالفاتحة فقط.
|
|
لا شيء
: كأن يدرك الإمام قد رفع رأسه من ركوع الركعة الأخيرة
|
4
|
يقوم
بالتكبير
|
فيقضي
ركعاته كما لو كان يصلي وحده
|
|
الصبح
|
1
|
1
|
يقوم
بدون التكبير
|
يأتي
بركعة بالفاتحة والسورة (جهرا) ثم يأتي بدعاء القنوت
|
لا شيء
: كأن يدرك الإمام قد رفع رأسه من ركوع الركعة الأخيرة
|
2
|
يقوم
بالتكبير
|
فيقضي
ركعاته كما لو كان يصلي وحده
|
وإذا ترتب
على الإمام سجود سهو فإن كان سجودا قبليا سجده المسبوق معه ، وإن كان سجودا بعديا
أخره حتي يقضي ما فاته ويسجده بعد سلامه ، فإن كان المسبوق لم يدرك مع الإمام ركعة
فلا يسجد معه قبليا و لا بعديا .
قال ابن
عاشر رحمه الله ملخصا ما قد سبق بيانه:
وَأَحْرَمَ
المَسْبوقُ فَوْرًا وَدَخَـــلْ
مَعَ
الإمَــــامِ كَيــْفَــــمَا كَانَ العَمَل
مُكَبِّرَا إنْ سَاجِـــدًا أو رَاكِعًــــا
ألــفَـــاهُ
لا في جَــلْسَـــــة وَتَابَعـــَا
إِنْ سَلَّمَ الإمَـــامُ قَـامَ قَاضِـــــيًا أقْـــوَالُهُ
وفي الفِعَـــــالِ بَـــــــانيَـــا
كَبَّرَ إِنْ حَصَـــّلَ شَفْــعًا أو أقَلّ
مِنْ
رَكْعَةِ ِ وَالسَّهْوَ إذْ ذاكَ احْتَمـَلْ
وَيَسْجُدْ المَسْبوقُ قَبْلِيَّ الإمــام
مَعَهُ
وَبَعْديًا قَضى بَعْدَ السَّــــــلام
أدْرَكَ ذاكَ السَّهْــوَ أولا قَيـَّدُوا
مَنْ
لَمْ يُحَصِّلْ رَكْعَةً لا يَسْجُــــــدُ
بارك الله فيك
ردحذفوفيك بارك
ردحذفطبتم وطاب ممشاكم وتبواتم من الجنة منزلة بارك الله فيكم وفي عيالكم امين
ردحذفجزاك الله كل خير أخي الكريم
حذفجزاك الله كل خير أخي الكريم اللهم أجعل هذه الكلمات الطيبة في ميزان حسناتك
حذفما شاء الله اللهم أجعل هذه الكلمات الطيبة في ميزان حسناتكم
حذفششششكرا على هاد الموقع عجبني بزاف
ردحذفأحسن الله إليك
ردحذفجزاك الله خيرا يا شيخ
ردحذفجزاك الله خيرا يا شيخ
ردحذفجزاك الله كل خير وكان هذا في ميزان حسناتك...
ردحذفجزاك الله ألف خير يا شيخ
ردحذفجزاك الله ألف خير يا شيخ
ردحذفجزاك الله ألف خير
ردحذفجزاك الله خير إن شاء الله في ميزان حسناتك
ردحذفجزاك الله خيرا ما المقصود بالتكبير أهي تكبيرة الاحرام ام تكبيرة الانتقال عند الاتيان بالركعة الفائتة
ردحذفجزاك الله خيرا ما المقصود بالتكبير أهي تكبيرة الاحرام ام تكبيرة الانتقال عند الاتيان بالركعة الفائتة
ردحذفجزاكم الله خيرا
ردحذفهذا هو الفقه المالكي الاصيل بالحجة والبيان
ردحذفجزاك الله خير
ردحذفشكرا جزيلا
ردحذفشكرا شیخنا بوركت
ردحذفجزاك الله خيرا وجعله في موازين حسناتك
ردحذفبارك الله فيك يا شيخ
ردحذفبارك الله فيك وجزاك الله خيرا
ردحذفبارك الله فيكم وجزاكم عنا الف خير.
ردحذفبارك الله فيكم اللهم اجعله في ميزان حسناتكم
ردحذفJazaka llah khayran
ردحذفبارك الله فيك
ردحذفالسلام عليكم شيخنا ارجوا ان تراجع مسالة البناء في الأفعال وهي ان تجعل ما ادركت مع الإمام اول صلاتك وليس كما ذكرت أن يجعل ما أدركه مع الإمام آخر صلاته فيبني على ما تقدم له منها
ردحذفالسلام عليكم شيخنا ارجوا ان تراجع مسالة البناء في الأفعال وهي ان تجعل ما ادركت مع الإمام اول صلاتك وليس كما ذكرت أن يجعل ما أدركه مع الإمام آخر صلاته فيبني على ما تقدم له منها
بارك الله فيك وجزاك الله كل خير على استدراكك لهذا السهو الذي لم ينبهني إليه أحد قبلك.
ردحذفالسلام عليكم شيخنا
ردحذفحبذا لو قمتم بتحديث هذا السهو
شكرا
السلام عليكم شيخنا
ردحذفحبذا لو قمتم بتحديث هذا السهو
شكرا
إذا كان قصد من التحديث تصحيح الخطأ فقد قمت بتصحيحه حينما نبهتني إليه
ردحذفمن فضلك نريد دليل علي هذا الكلام.
ردحذفبارك الله فيه شيخنا الكريم لقد أفدتنا و أبعدت عنا بعض الشكوك لكوني رأيت طرقا أخرى لكيفية ترقيع الصلاة على مذهب الحنفية
ردحذفبارك الله فيه شيخنا الكريم لقد أفدتنا و أبعدت عنا بعض الشكوك لكوني رأيت طرقا أخرى لكيفية ترقيع الصلاة على مذهب الحنفية
ردحذفحصل مني سهوا بعد ما سجدت السجدة ثانية ثم قمت لاتي بالركعة بدل ما اقول الله اكبر قلت السميع الله لمن حمده : كيف ارقع صلاتي ؟ براك اللع فيكم
ردحذفوالله يا شيخ كل واحد يفتي على هواه انا شخصيا ما فهمت فيها والو اريد دليلا قاطعالكيفية ترقيع الصلاة على المذهب المالكي وشكرا
ردحذفمن قال السميع الله لمن حمده بدل الله أكبر سهوا لا يترتب عليه سجود سهو وصلاته صحيحة
ردحذفهذا جدول لبيان كيفية قضاء المسبوق ما فاته .. وليس لترقيع السهو الحاصل في الصلاة .. أما دليل هذه الكيفية فتجده في الكتب الفقهية
ردحذفوعلى هذا الرابط تجد سجود السهو وما يتعلق به من أحكام
http://laidbenzetta.blogspot.com/2015/02/blog-post_8.html
شكرا جزيلا واكرمكم الله
ردحذفشكرا اخي
ردحذفالسلام عليكم ...جزاك الله خيرا...لدي سؤال في ما يخص المسبوق بركعتين في صلاة المغرب ..أعاد الركعتين الجهريتين بدون الفصل بينهما بالتشهد ...ما حكم الصلاة .
ردحذفالسلام عليكم ...جزاك الله خيرا...لدي سؤال في ما يخص المسبوق بركعتين في صلاة المغرب ..أعاد الركعتين الجهريتين بدون الفصل بينهما بالتشهد ...ما حكم الصلاة .
ردحذفBaarakal laahu lakum
ردحذفاروى والله اعلم أن في الجدول أعلاه اجتهاد وقول، واخص بالذكر الخانة الرابعة والمتعلقة بكيفية القضاء، فمثلا من أدرك 3 ركعات أي فاتته ركعة واحدة، وحسب ما ترفعه أعلى الجدول فإن المسبوق عليه جَعْلِ مَا فَاتَهُ قَبْلَ الدُّخُولِ مَعَ الْإِمَامِ أَوَّلَ صَلَاتِهِ ، وَمَا أَدْرَكَهُ آخِرَ صَلَاتِهِ، وبناءا عليه، فإن الترقيع يكون كالتالي، أي أنه ادرك ثلاث ركعات، فيحتسب الركعة الثانية بالنسبة للإمام هي الاولى بالنسبة له، وعليه يكون الترتيب أنه ادى ثلاث ركعات بما فيها الأولى والثانية التي يجب فيها قراءة الفاتحة والسورة، ليكم ما فاته وهي الركعة الرابعة بالفاتحة فقط، وهذا الترتيب حسب فهمي وحسب ما قرأت لبعض العلماء، ولم افهم ما معنى قولك الفاتحة وسورة؟؟ والله اعلم
ردحذفالجدول موضوع حسب المذهب المالكي الذي يجعل القضاء في االأقوال والبناء في الأفعال وَالْقَضَاءُ عِبَارَةٌ عَنْ جَعْلِ مَا فَاتَهُ قَبْلَ الدُّخُولِ مَعَ الْإِمَامِ أَوَّلَ صَلَاتِهِ والركعة التي فاتته كانت بالفاتحة والسورة فيقضيها كذلك وعلى الصفة التي فاتت عليها من سر أو جهر فتأمل ذلك تدركه وراجعه في مصادر المذهب
ردحذفرجاءا عرفنا على الخرشي. من هو؟ بارك الله فيكم
ردحذفالخراشي (1010 - 1101 هـ = 1601 - 1690 م)
ردحذفمحمد بن عبد الله الخراشي المالكي أبو عبد الله: أول من تولى مشيخة الأزهر.
نسبته إلى قرية يقال لها أبو خراش (من البحيرة، بمصر) كان فقيها فاضلا ورعا.
أقام وتوفي بالقاهرة.
من كتبه (الشرح الكبير على متن خليل - ط) في فقه المالكية، و (منتهى الرغبة في حل ألفاظ النخبة - خ) لابن حجر، في المصطلح، ونسخته في التيمورية، و (الشرح الصغير - خ) في الزيتونة، على متن خليل أيضا، و (الفرائد السنية شرح المقدمة السنوسية - خ) في التوحيد
نقلا عن : الأعلام للزركلي
السلام عليكم ارجو توضيح (القيام)بالتكبير ، وبدون تكبير كيف ذلك وما دليلكم وشكرا
ردحذفالسلام عليكم ارجو توضيح القيام بالتكبير وبدون تكبير كيف ذلك وما دليل على ذلك وشكرا
ردحذفقاعدة: إذا أدركت عددا فرديا (أي 1 أو 3 ) من الركعات فلا تكبر للقيام، لأن تكبيرة القيام جلست بها مع الإمام للتشهد.
ردحذفومن فاتته ثلاثة ركعات في صلاة العصر وقام بعد سلام الإمام مكبرا هل يعيد صلاته
حذفبرك الله فيك يا شيخ على القل يوكون الجدول معلق في المساجد جدول ترقيع الصلاة حتى يوفيد الناس
ردحذفماشاالله
ردحذفجزاكم الله خير
ردحذفجزاك الله خيرا
ردحذفجزاكم الله خيرا
ردحذفلسلام عليكم ارجو توضيح (القيام)بالتكبير ، وبدون تكبير كيف ذلك وما دليلكم وشكرا
ردحذفالجدول لم يطمأن قلبي له، أدركت الركعة الأخيرة من صلاة العشاء مع الإمام. (للحديث ما فاتك فأتم...) قمت مع تكبيرة القيام أتممت الركعة الموالية للتي أدركتها وهي ركعة بالفاتحة فقط ثم التحية وأقمت بتكبيرة القيام أتممت ركعتين بالفاتحة والسورة لكل منهما ثم التحية وهذا ما فاتني. ثم قرأت الجدول المذكور أعلاه في هاتفي المحمول كما في الصورة بعدما أتممت في نفس المكان (المسجد) وجدت خلاف ما قمت به. لم يطمأن قلبي لذلك. ثم أعدت الصلاة كأني لم أصل. (للحديث أعد فإنك لم تصل)
ردحذفالجدول موضوع على مذهب مالك . الذي جمع بين الحديثين : " ما فاتكم فأتموا " و " ما فاتكم فاقضوا " فجعل البناء في الأفعال ، والقضاء في الأقوال ، تمشيا مع الوسطية ، ولأن الجمع بين الدليلين أولى من إهمال أحدهما ، والطريقة مبينة في الجدول بالتفصيل ، وإعادتك للصلاة غير لائق ، لأن ترفيع الصلاة أولى من إعادتها ، فإن كنت مالكي المذهب فرقع صلاتك حسب الحدول الذي هو خلاصة لما كتبه فقهاء المذهب ، وإن كنت غير مالكي فأسأل علماء بلدك ومذهبك فسيبنون لك ، ولا تأخذ دينك حسب فهمك.
حذفجزاك اللّٰه خيرا
ردحذفبارك الله فيكم جميعا
ردحذفحعله الله في ميزان حسناتك امين
ردحذفجزكم الله خيرا ، برك فيكم .
ردحذفجزاك الله خيرا
ردحذفبارك الله فيك
ردحذفمشكور سيدي. غير أنه لدي إشكال في حالة لم يدرك المسبوق أي ركعة، يعني وجد الإمام قد رفع من الركعة الأخيرة، وكان على الإمام قبلي، كيف يتصرف المسبوق؟ هل يقوم بعد تشهد الإمام مباشرة رغم انطلاق الإمام في سجود السهو، أم ينتظر الإمام حتى يسلم من سجود السهو مع الامتناع عن السجود معه؟. شكرت على التوضيح لتتم الفائدة
ردحذفينتظر سلامه
حذفيجب عليك ان تسجد مع الامام و بعد تسليم تتم الصلاة
حذفبارك الله فيك
ردحذفجزاكم الله خبرا
ردحذفبارك الله فيكم جميعا وجزاكم الله خيرا
ردحذفجزاك الله خير
ردحذفجزاكم الله خيرا
ردحذفموضوع مُفصّل و في شكل يسهل فهمه و تذكّره. جازاك الله خيرًا.
ردحذفجزاك الله خيراً شيخنا
ردحذفجزاك الله خير
ردحذفبارك الله فيكم وجزاكم كل خير كنت غافلا عن هذه المعلومات. شكرا.
ردحذفعلينا اتباع المذهب المالكي لكي لاتختلط علينا الفتاوى
ردحذفجزاكم الله خيرا، شرح وافي وكافي،جعله الله في ميزان حسناتكم
ردحذفبارك الله فيك
ردحذفجزاكم الله خيرا
حذفجزاك الله خير الجزاء بارك الله فيكم وأطال في عمركم
ردحذفبارك الله في مجهودكم جعله الله في ميزان حسناتكم
ردحذفباباك الله فيك أخي الفاضل
ردحذفشكرا جزيلا
ردحذف