......................................................................... ..... ..................................كل الحقوق محفوظة لمؤلف المدونة

بحث في هذه المدونة

الأحد، 25 فبراير 2018

ظاهرة العنوسة مخاطرها وأسبابها وعلاجها

الحمد لله رب العالمين ، وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين ، شهادة نستعد بها إلى يوم لقائه يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ، وأشهد أن محمدا عبد الله ورسوله ، أرسله الله على فترة من الرسل وحاجة من البشر ، فهدى به من الضلالة وعلم به من الجهالة ، وفتح به آذانا صما وأعينا عميا وقلوبا غلفا ، وما فارق الدنيا عليه الصلاة والسلام حتى ترك الناس على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك ، فاللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله الطاهرين وصحبه  أجمعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، وبعــــــد :

فإن الشريعة الإسلامية المعظمة، زادها الله شرفا و تعظيما، ما تركت جانبا من جوانب شؤون الناس إلا وعالجته ،  وشرعت له من الأحكام ما يدرأ  عنهم المفاسد والمضار في عاجلهم وعـاقبة أمرهم ... فما أحوجنا إلى أن نلتمس الحلول لمشكلاتنا في  ضوء هذه الشريعة ، التي تمـيزت تشريعاتها بقدرة هائلة على إمداد الحياة - مهما اختلفت ظروفها وتطورت حضاراتها - بالحلول المناسبة لكل ما يطرأ و يستجد من الوقائع و الحوادث المختلفة ، فما من نازلة إلا وللشـريعة حكم فيها و موقف منها.

ونحن اليوم نعاني من مشكلات مختلفة ، اقتصادية ، سياسية ، ثقافية ، اجتماعية ... ولو أننا التمسنا الحلول لمشكلاتنا في هدي الشريعة الإسلامية ، لوجدنا الحلول التي كانت تبدو مستحيلة ممكنة ، ولعشنا حياة سعيدة مطمئنة ، يقول الله تعالى : " فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى"[طه 225].

ألا إن من المشكلات الاجتماعية الخطيرة ، التي تكاد تعصف بمجتمعنا ، مشكلة العنوسة وتأخُّر سن الزواج لدى فتياتنا ، اللواتي تتقدم بهن السنون عاما بعد عام  ، وتتفاقم العراقيل أمامهن يوما بعد يوم ، وقد طالعتنا آخر الإحصائيات بأن نسبة العنوسة في الجزائر قد بلغت 12 مليون عانس ، 43% منهن قد بلغن سن اليأس من المحيض ، وهي أرقام مخيفة ، تستدعي دق ناقوس الخطر ،  و تحتم على الفقهاء والأئمة والمسئولين والأعيان ورجال الإعلام في هذه البلد الطيب ، أن يتعاونوا جميعا من أجل كشف أسباب هذه الظاهرة الخطيرة ، ثم العمل على رسم حلول لها ، أو على الأقل السعي إلى التخفيف من حدتها ،  ؛ تطبيقا للقاعدة الفقهية :"الضرر يدفع بقدر الإمكان" ومعناها أن نسعى إلى رفع القدر المستطاع من الضرر إن تعذر رفعه بالكلية ، وأن نسعى للحيلولة دون وقوعه ، وذلك باتخاذ الإجراءات والاحتياطات الكفيلة بالوقاية منه.

ولا يخفى على حضراتكم ما للعنوسة من مخاطر على الفرد والمجتمع ، فإن العونسة لها أثر على نفسية العانس ، فهي ترى مثيلاتها ينعمن بحياة زوجية مستقرة ، مع أزواجهن وأولادهن ، وهي محرومة من ذلك كله ، مما يجعلها تعيش في قلق دائم وأحزان متواصلة ، وقد يؤدي بها اليأس والإحباط إلى الوقوع في ما لا تحمد عقباه من  الفواحش التي حرم الله تعالى ، انتقاما من المجتمع أو من أوليائها ، الذين تسببوا في عضلها ، أي في منعها وحرمانها من الزواج ، وقد تقع في شباك الذئاب البشرية، من فاقدي المروءة والشرف ، فكم من فتاة قد تلاعبوا بعواطفها ووعدوها بالزواج ، فأشبعوا منها غريزتهم البهيمية ، ثم رموا بها كالجيف في مكان سحيق ، وبهذا يتجلى لكم – أيها الإخوة - أن العنوسة ،  لها مخاطر على العانس نفسها ، ولها مخاطر على الأمة بأجمعها ، مما يجعل الوقوف على أسبابها والبحث عن طرق معالجتها أمرا حتميا.

ومن أهم أسباب تفشى العنوسة :

1-  العادات والتقاليد التي تمسك بها الناس في زماننا هذا ، حتى قدموها  على أحكام الشريعة الإسلامية وتوجيهاتها. فتجد بعض الأولياء يصرون على تزويج الكبيرة قبل الصغيرة ، أو يرفضون تزويج مولياتهم من خارج القبيلة أو العائلة أو العرش ، أو يشترطون أن يكون المتقدم لها ذا نسب أو ذا مكانة اجتماعية مرموقة ... ولا عبرة بمثل هذا العرف في ديننا ، فزيد بن حارثة كان من الموالي ،  وقد زوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم من زينب بنت جحش ، وهي من أشراف قريش.  وبلال الحبشي هو الآخر كان عبدا مملوكا ،  وقد زوجه عبد  الرحمان بن عوف من أخته ، وهي من أشراف قريش ، ولذلك فالمعيار الذي ينبغي النظر إليه ، إنما هو الإيمان والتقوى : "إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ". فمتى كان الزوجا صالحا قادرا على تحمل مسؤوليات الزواج ، زوجناه دون النظر إلى نسبه أو مكانته الاجتماعية.

2-  ومن الأسباب التي كانت وراء تفشي العنوسة ، التغالي في المهور ، وإحاطة الزواج بقيود عقدت أمر الزواج ، وجعلت الإقدام عليه أمرا عسيرا ، فالمهر – على ارتفاع ثمنه – تتبعه هدايا مشروطة مسبقا ، يسمونها الجرية أو التكبيرة أو غير ذلك من المسميات ... ثم تتبعه مصاريف أخرى ، كحقوق الماشطة ، وحقوق الأعياد ، وحقوق الحمام ، وحقوق الحناء ، وحقوق فستان العروس ، وما يسمونه شاة الحلال... وما إلى ذلك من المتاعب والمصاريف المادية ، التي أدخلت المقبلين على الزواج في الضيق والحرج ، وأثقلت كواهلهم بتحمل ديون باهضة ، وهو ما جعل العديد من الشباب يعزفون عن الزواج ، فضاعت  الفتيات بسبب تلك  الشروط والقيود التي ما أنزل الله بها من سلطان ، ولا طائل من ورائها. والحل هو أن نيسر المهور ما استطعنا ، ونلغي ما يتبعها من تلك الشروط التي تضر ولا تنفع ، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول : " أعظم النساء بركة أيسرهن صداقا"[رواه الحاكم وقال صحيح على شرط مسلم]. فالتيسير لا التعسير هو الذي يجلب البركة ، ويحقق السعادة والهناء للزوجين. وقد نهى سيدنا عمر عن التغالي في المهور فقال رضي الله عنه:: " لا تُغَالُوا صَدَاقَ النِّسَاءِ ، فَإِنَّهَا لَوْ كَانَتْ مَكْرُمَةً فِي الدُّنْيَا أَوْ تَقْوًى عِنْدَ اللَّهِ ، كَانَ أَوْلاكُمْ وَأَحَقَّكُمْ بِهَا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مَا أَصْدَقَ امْرَأَةً مِنْ نِسَائِهِ وَلا أُصْدِقَتْ امْرَأَةٌ مِنْ بَنَاتِهِ أَكْثَرَ مِنْ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أُوقِيَّةً .." (أخرجه ابن ماجه).

3-  ومن الأسباب التي كانت وراء تفشي العنوسة ، أن بعض الأولياء يرفضون تزويج من كان فقيرا ، وهذا  تصرف خاطئ ينبغي أن نتجاوزه ، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ  - وفي رواية إذا أتاكم - مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ، وَفَسَادٌ عَرِيضٌ " (أخرجه الترمذي) ، فالجانب الذي ينبغي النظر إليه ، إنما هو جانب الدين والخلق ، لا جانب المادة ، فإن الفقير قد يصير غنيا ، والنكاح من الأسباب الجالبة للغنى ، قال الله تعالى : "وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ "[النور32]. فانظروا إلى قول الحق جل وعلا:" إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ " ، فهو وعد من الله بإغناء المتزوجين المريدين للعفاف ، وفي الحديث : "ثلاثة حق علي الله عونهم" وعَدَّ منهم: "الناكح يريد العفاف" [أخرجه الترمذي]. فإذا اتقينا الله في ما أمرنا ، حقق لنا ما وعدنا به من الغنى.

4-  وهناك سبب آخر لتفشي العنوسة ، وهو : ضعف دين المرأة وفساد أخلاقها ، كتبرجها واختلاطها بالرجال، وتجولها في الأسواق ، لغير ما حاجة أو ضرورة ، فامرأة هذا شأنها لا يرغب الأخيار في نكاحها ، بل حتى الفاسق إذا أراد الزواج ، بحث عن ذات الدين ، التي تحفظ كرامته ، وتكون قدوة حسنة لأولاده ، وتلك هي المرأة التي رغب الشارع في زواجها قال عليه الصلاة والسلام: "تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك" (أخرجه مسلم). يعني : أن الناس يقصدون في المرأة هذه الجوانب الأربعة ، ثم هو صلى الله عليه وسلم وقف موقف الناصح ، فقال : " فاظفر بذات الدين تربت يداك". فينبغي للمرأة وأوليائها مراعاة هذا الجانب ، والنظر إلى مآلات ضعف دين المرأة ، وتركها للعفة والحياء ، فتلك أمور تعود عليها بالضرر في دينها ودنياها كتعرضها للعنوسة.

5- ولعل من الأسباب التي ظهرت مؤخرا أن بعض الفتيات يرفضن الزواج بحجة مواصلة دراستهن ، وبإمكان الفتاة أن تجمع بين الأمرين ، إذ لا تعارض بين الزواج ومواصة الدراسة إذا وافق الزوج ، لكن إذا خيرت المرأة بين الأمرين فأرى أن الزواج أهم ؛ لأن الفتاة إذا فوتت فرصة الزواج فقد لا تتاح لها تارة أخرى ، خصوصا إذا تقدم بها السن ، فإن الخطاب يتقدمون إلى الصغيرة ويذرون الكبيرة ولو كانت متعلمة.


6-  ومن الأسباب أيضا أنه قد شاع بين الناس أن الرجل هو من يتقدم لخطبة المرأة ، وبعض الأولياء قد يكون عنده بنت أو بنات ، وقد لا يتفطن الخطاب لهن ، فيجد الأولياء حرجا  في أن يخطبوا رجلاً لابنتهم، وهذا العرف الشائع لا إلزام فيه ولا عبرة به ؛ لمخالفته للشرع ، فقد ثبت أن عُمَر بن الخطاب رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَرضَ ابْنَتَهُ حَفْصَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَلَى عُثْمَانَ ، ثُمَّ عَلَى أَبِي بَكْرٍ ، رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا ، أخرجه البخاري وبوب له في صحيحه بقوله :"عرض الإنسان ابنته أو أخته على أهل الخير". وكذلك عرض الرجل الصالح - الذي جاء في بعض الرويات أنه شعيب عليه السلام - إِحْدَى ابْنَتَيْهِ عَلَى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ كما قص علينا القرآن خبره :" قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ "[القصص27]. ولذلك فمن المستحسن للرجل أن يعرض ابنته على أهل الفضل والصلاح ، فتلك سنة حميدة غائبة أو مغيبة في مجتمعنا ، لو عملنا على إحيائها لأسهمت في التخفيف من ظاهرة العنوسة.

7-  ومن الأسباب التي كانت وراء تفشي العنوسة عزوف الرجال عن تعدد الزوجات ، بسبب عدم تقبل المرأة للتعدد ، ثم إحاطة التعدد بقيود قانونية تجعله مستحيلا ، فمن خلال ما جاء في المادة 8 من قانون الأسرة الجزائري ، نجد أن التعدد يخضع لثلاثة قيود أو شروط ، وهي: 1- ترخيص القاضي بالتعدد 2- وتأكد القاضي من موافقة الزوجتين  السابقة واللاحقة. 3- وإثبات المبرر الشرعي وتأكد القاضي من قدرة الزوج  على توفير العدل والشروط الضرورية للحياة الزوجية ... وإذا كان رجال القانون قد برروا تشريع  المادة 8  بحماية حقوق المرأة، فإن الواقع جاء عكس ذلك تماما ، فلم يعد هذا التشريع في صالح المرأة ، بل صار وبالا عليها ، حيث أدى هذا التشريع إلى انتشار ظاهرة الزواج العرفي من جهة ، كما أدى إلى الإسهام في زيادة ظاهرة  العنوسة  ، نظرا لكثرة النساء وقلة الرجال كما هو معلوم ، ولهذا ينبغي  للمشرع أن يعيد النظر في هذه المادة ، وأن يسن من التشريعات ما يسهل  التعدد للتخفيف من هذه الظاهرة ، وليسد الذريعة  أمام العلاقات غير الشرعية ، وهو ما تقضيه المصلحة  الشرعية التي قام عليها بنيان التشريع الإسلامي ، ومنها: قاعدة : " تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة " أي متوقف عليها ومعلق بها ، فتصرف الإمام ومن يمثله ، يجب أن يكون مبنيا على المصلحة العامة ، وما لم يكن كذلك كان تصرفا باطلا لا اعتبار له في الشرع. والتعدد وإن كان مباحا في الأصل بشرطي القدرة على العدل والنفقة ، إلا أنه  قد يعرض له ما يجعله واجبا كما لو كثر النساء في المجتمع المسلم ، وكان الرجل يخشى على نفسه الوقوع في الزنا ، وهو قادر على التعدد ، من حيث الإسكان والنفقة .. وقد يكون  مستحبا كما لو كثر النساء في المجتمع المسلم ، مع قدرة الرجل على التعدد ،  وعدم خوفه من الوقوع  في الزنا.


أيها الإخوة الكرام : خلاصة الخطاب : أن ظاهرة العنوسة  قد تفشت بشكل رهيب في مجتمعنا ، وهي تؤذن بخراب البيوت وفساد الأخلاق وتدمير المجتمع ، ولذلك ينبغي أن يتجند الفقهاء والأئمة والمسئولون والأعيان ورجال القانون والإعلام والجمعيات الخيرية وعامة المجتمع ... من أجل التخيف من هذه الظاهرة ، وذلك من خلال تيسير أمور الزواج ، والقضاء على العادات والتقاليد السيئة التي تكتنفه ، وتوعية المرأة وإقناعها بأن التعدد في صالحها ، وتشريع القوانين التي تسهله وتجشع عليه ، كمكافأة المعددين أو الزيادة في رواتبهم ، وإني لأستغرب كيف لا تطرح مسألة بهذه الخطورة على موائد الإعلام ، وكيف لا تقام حولها ملتقيات وندوات ودراسات .... أسأل الله تعالى أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ، والحمد لله ر ب العالمين.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق