......................................................................... ..... ..................................كل الحقوق محفوظة لمؤلف المدونة

بحث في هذه المدونة

الأربعاء، 16 نوفمبر 2016

حكم خلطة الماشية وتأثيرها في الزكاة


الْمَاشِيَةِ أو النعم ثلاثة أنواع ، وهي : الإبل نوع ، والبقر نوع ، والغنم نوع وتشمل الضأن والمعز.

 وخُلَطَاءُ الْمَاشِيَةِ الْمُتَّحِدَةِ النَّوْعِ حُكْمُهُمْ كحُكْمِ الْمَالِكِ الْوَاحِدِ فِي الزَّكَاةِ  ،  كَأن يكونوا ثَلَاثَةً لِكُلِّ وَاحِدٍ منهم أَرْبَعُونَ (40) مِنْ الْغَنَمِ ، فمجموع الخلطة مائة وعشرون (120) شاة ، والواجب على الخلطاء شاة واحدة ، عَلَى كُلّ واحد منهم ثُلُث قيمتها ، ولَوْ كَانُوا مُتَفَرِّقِينَ لَكَانَ عَلَى كُل واحد منهم شَاةٌ كاملة ،  فَالْخُلْطَةُ هنا قد أَثَّرَتْ عليهم بالتَّخْفِيفَ.

ودليل تأثير الخلطة في الزكاة ما أخرجه البخاري في صحيحه رقم (1454) من حديث أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أنَّ أَبَا بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، كَتَبَ لَهُ الَّتِي فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَمَا كَانَ مِنْ خَلِيطَيْنِ، فَإِنَّهُمَا يَتَرَاجَعَانِ بَيْنَهُمَا بِالسَّوِيَّةِ».

فقوله : (خليطين) أي ، شريكين اختلطت أموالهما. وقوله : (يتراجعان بالسوية) أي؛ إذا أخذ العامل ما وجب من الزكاة عنهما من مال أحدهما ، فإنه يرجع على الآخر بقدر حصته.

وَلكن قَدْ تُؤثر الخلطة بالتَّثْقِيلَ ؛ كما لو كانوا اثنين  لِكُل واحد منهما مِنْهُمَا مِائَةٌ وواحد (101) من الْغَنَمِ ، فمجموع الخلطة مائتان وشاتان (202) ، فَالواجب عَلَيْهِمَا ثَلَاثُ شِيَاهٍ ، على كل واحد منهم شاة ونصف (أي قيمة نصف شاة ) ، وَلَوْلَا الْخُلْطَةُ لَكَانَ عَلَى كُل واحد مِنْهُمَا شَاةٌ وَاحِدَةٌ ، فَالْخُلْطَةُ هي التي أَوْجَبَتْ الشاة الثَّالِثَةَ.

وإنما تؤثر الخلطة في زكاة الماشية بثلاثة شروط، ، وهي :

1-  أن يكون كل واحد من الخليطين أو الخلطاء قد نوى الخلطة ، من غير أن يكون قاصدا الفرار من الزكاة ، فإن قصد الفرار من الزكاة عومل بنقيض قصده، وحرم من تأثير الخلطة.

2-  أن يكون كل منهم أو مِنْهُمَا تَجِبُ عَلَيْهِ الزَّكَاةُ ؛ بِأَنْ يَكُونَ حُرًّا مُسْلِمًا مالكا لنصاب قد دار عليه الحول . أما ِنْ كَانَ أَحَدُهُمَا لا تجب عليه الزكاة ، والآخر تجب عليه  ، زكى من تَجِبُ عَلَيْهِ الزكاة وَحْدَهُ ، ولم يزك الآخر.

3-   أن يتحد لجميع الماشية المخلوطة خمسة أمور ، وهي :

1-         المَــراحُ (وهو المكان الذي تجتمع فيه نهاراً للاستراحة).
2-         والمُراح ( وهو مكان المبيت).
3-         والماءُ الذي تشرب منه كالنهر ونحوه.
4-         والراعي سواء كان واحداً أو متعدداً.
5-         والفحل الذي يضرب في الجميع ، سواء كان واحداً أو متعدداً.

المراجع:
1-   بلغة السالك لأقرب المسالك المعروف بحاشية الصاوي على الشرح الصغير (الشرح الصغير هو شرح الشيخ الدردير لكتابه المسمى أقرب المسالك لِمَذْهَبِ الْإِمَامِ مَالِكٍ) ، المؤلف: أبو العباس أحمد بن محمد الخلوتي، الشهير بالصاوي المالكي (المتوفى: 1241هـ) ، الناشر: دار المعارف ، الطبعة: بدون طبعة وبدون تاريخ ، الجزء 1 الصفحة  602.

2-   فقه العبادات على المذهب المالكي ، المؤلف: الحاجّة كوكب عبيد ، الناشر: مطبعة الإنشاء، دمشق - سوريا. الطبعة: الأولى 1406 هـ - 1986 م الصفحة 276.

3-     صحيح الخاري ، شرح وتعليق د. مصطفى ديب البغا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق