......................................................................... ..... ..................................كل الحقوق محفوظة لمؤلف المدونة

بحث في هذه المدونة

الأحد، 8 فبراير 2015

المبحث الحادي : عشر جمع الصلاة


المطلب الأول : تعريف الجمع  وحكمه و أسبابه

أولا: تعريفه.

هو أن يجمع المصلي في وقت واحد الصلاتين المشتركتين في الوقت كالعصر مع الظهر والعشاء مع المغرب تقديما أو تأخيرا.

ثانيا: حكمه :

جائز عند وجود مشقة دفعا للحرج وجلبا للتيسير ، و لكنه خلاف الأولى .


المطلب الثاني : أسباب الجمع

وهي [6]  السفر و المرض و المطر و الوحل مع الظلمة و وجود الحاج في عرفة  أو مزدلفة.

الفرع[1] الجمع في السفر :
يجوز الجمع في السفر بين الظهرين والعشاءين جمع تقديم أو تأخير .
كيفية جمع التقديم : يؤذن لصلاة الظهر في أول وقتها ثم يصليها ثم يؤذن لصلاة العصر بصوت منخفض في المسجد ثم يصليها قبل أن يرتحل ويكره الفصل بين الصلاتين بكلام أو بصلاة نفل.


شروط جمع التأخير بين الظهرين في السفر :
ü    أن تزول الشمس عليه وهو سائر.
ü  أن يكون ناويا النزول في وقت الاصفرار أو قبله أما إن نوى النزول بعد المغرب أو كان لا يعلم هل ينزل قبل الغروب أو بعده فيصلي كل واحدة في وقتها الاختياري و يجمعهما جمعا صوريا بحيث يصلي الظهر في آخر وقتها ثم يدخل وقت العصر فيصليه في أول وقته.
ü     أن ينوي تأخير صلاة الظهر عن وقتها ليجمعها مع العصر.

شروط جمع التأخير بين العشاءين في السفر :
هي نفس شروط الجمع بين الظهرين تقديما وتأخيرا ، مع ملاحظة أن أول وقت المغرب وهو الغروب ينزل بمنزلة الزوال بالنسبة للظهر . وأن ثلث الليل الأول ينزل بمنزلة اصفرار الشمس بعد العصر ، وأن طلوع الفجر بمثابة غروب الشمس.

الفرع[2] الجمع في المرض :
 يجوز الجمع بين الظهرين والعشاءين لمن كان مريضا يشق عليه القيام لكل صلاة ....ويكون الجمع صوريا بأن يصلي الظهر في آخر وقته الاختياري والعصر في أول وقته الاختياري ، ويصلي المغرب قبيل مغيب الشفق الأحمر والعشاء في أول مغيبه . وقد روي أنه صلى الله عليه وسلم "جمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالمدينة في غير خوف ولا مطر " (مسلم : ج 1 / كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب 6 / 54  ).  

الفرع[3] الجمع في المطر أو الطين مع الظلمة :
 وهو جائز جمع تقديم للعشاءين فقط ؛ لا الظهرين لعدم المشقة ، و إذا جمع في حالة توقع نزول المطر ولم ينزل فينبغي إعادة الثانية في وقتها.

شروط صحة الجمع في المطر أو الطين مع الظلمة:
ü    أن يكون في المسجد فلا يجوز في المنازل.
ü    أن تصلى جماعة فلا يجوز الجمع لمنفرد ولو كان يصلي في المسجد إلا إذا كان إماما راتبا له منزل ينصرف إليه فإنه يجمع وحده وينوي الجمع والإمامة لأنه منزل منزلة الجماعة.
ü    أن ينوي الجمع عند الصلاة الأولى.
كيفية الجمع : يؤذن للمغرب بصوت مرتفع في أول وقتها ثم تصلى ثم يؤذن للعشاء ندبا في المسجد بصوت منخفض فيصلونها وينصرفون . ويكره الفصل بينهما بكلام أو نفل.

الفرع[4] الجمع في عرفة :
 يسن للحاج بعرفة أن يجمع بين الظهر والعصر مع الإمام جمع تقديم ولو كان الحاج من أهل عرفة أو من أهل أماكن النسك كمنى ومزدلفة لكن يشرط أن يكون الجمع مع الإمام فإن لم يصل مع الإمام صلى كل صلاة في وقتها.

 الفرع[5] الجمع في مزدلفة :

 يسن للحاج بعد أن يفيض من عرفة أن يؤخر صلاة المغرب حتى يصل إلى مزدلفة فيصليها مع العشاء جمع تأخير ولو كان من أهل مزدلفة ، ويسن قصر العشاء فيها لغير أهلها ( لأن القاعدة هي : الجمع سنة لكل حاج والقصر خاص بغير أهل المكان الذي هو فيه : عرفة مزدلفة ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق