......................................................................... ..... ..................................كل الحقوق محفوظة لمؤلف المدونة

بحث في هذه المدونة

السبت، 11 يناير 2014

المبحث الثالث: " الأعيان الطاهرة والأعيان النجسة "


نذكر أولا الأعيان الطاهرة ؛ لأن الأصل في الأشياء الطهارة[1] ما لم تثبت نجاستها بدليل :

المطلب الأول  : الأعيان الطاهـــرة

1 - الإنسان حيا كان أو ميتا.
ولو كان كافرا أو شارب خمر ، لقوله تعالى : " ولقد كرمنا بني آدم " (الإسراء : 70  ). والمكرم لا يكون إلا طاهرا ، أما قوله تعالى : " إنما المشركون نجس " (التوبة : 28). فمحمول على النجاسة المعنوية التي حكم الشارع بها.
2 - الجماد : وهو كل جسم لم تحله الحياة ولم ينفصل عن حي وينقسم إلى قسمين :
§        جامدات : ومنها جميع أجزاء الأرض ومعادنها ونحوها ، وجميع أنواع النباتات ولو كانت مخدرة كالحشيش
              والأفيون[2] أو كانت سامة....
§   ومائعات : منها الماء والزيوت وماء الأزهار والخل ( أما اللبن أو السمن أو العسل فليس بجماد لانفصاله عن حيوان ) ما لم يطرأ عليه ما ينجسها.
3 - كل حي طاهـــــــر:
سواء كان بحريا أو بريا ولو كان متولدا من عذرة [3] أو كان يأكل نجاسة أو كان كلبا[4] أو خنزيرا[5].
4 - عرق كل حي ودمعه ومخاطه ولعابه[6]:
 ولو كان يشرب خمرا أو يأكل نجاسة ، وكذالك بيضه ولو من حشرات ، ما لم يفسد بعفونة أو زرقة أو صار دما أو مضغة أو فرخا ميتا فإنه نجس ، أما البيض الذي اختلط صفاره ببياضه بغير عفونة أو وجود نقطة دم غير مسفوح فيه فلا يفسد ويبقى طاهرا.
5 - ما يخرج من ميتة طاهرة أو من حيوان يؤكل لحمه وذكي ذكاة شرعية:
     من دمع ولعاب وعرق ومخاط وبيض فكله طاهر.
6 - لبن الآدمي ( ولو كان من كافرة ) ولبن مأكول اللحم: ولو كان لحمه مكروها كالهر والسبع.
7 - البلغم : وهو ما يخرج من الصدر منعقدا كالمخاط وكذا ما يسقط من الدماغ من آدمي وغيره.
8 - الصفراء : وهي ماء أصفر يخرج من المعدة حال حياة الحيوان ، وهي طاهرة لأن المعدة طاهرة وما يخرج منها طاهر ، ما لم يستحل إلى فساد كالقيء والقلس المتغيرين.
9 - مرارة الحيوان المباح أو المكروه أكله بعد تذكيته ذكاة شرعية: والمراد بها الماء الأصفر الكائن في الجلدة المعروفة للحيوان، فهي طاهرة وجلدتها طاهرة كذلك.
10 - القلس : وهو ما تقذفه المعدة من الماء عند امتلائها في حالة التجشوء ما لم يتغير.
11 - القيء : وهو الطعام الخارج من المعدة بعد استقراره فيها ما لم يتغير بحموضة أو غيرها فنجس.
12 - المسك وفأرته[7] : وأصله دم انعقد ثم استحال إلى صلاح.
13 - الصوف والشعر والوبر وزغب الريش[8]:  لجميع الدواب طاهر، ولو كانت من خنزير، سواء كان الحيوان حيا أم ميتا ؛ لأنها لا تحلها الحياة وكل ما لا تحله الحياة لا ينجس بالموت ، وسواء كانت متصلة بالحيوان أو منفصلة عنه بالجز ( أي بالحلق والقص) ، أما لو فصلت عنه بالنتف فأصولها نجسة والباقي طاهر[9].
14 - فضلة الحيوان المباح أكله : روثه وبعره وزبل الدجاج والحمام وجميع الطيور ما لم تأكل أو تشرب نجاسة تحقيقا أو ظنا ، فتكون فضلتها نجسة كالجلاَّلة[10].
15 – الخمر إن تحجرت أو تخللت[11]:  بنفسها أو بفعل فاعل طاهرة ، ما لم يقع فيها نجاسة قبل تخللها ، ويطهر إنائها تبعا لها ولو كان من فخار.
16 - رماد النجاسة إذا سحقتها النار : أما إذا بقيت على صلابتها فتبقى نجسة ، ومن الأولى الوقود المتنجسة فإنها تطهر بالنار ، وكذا دخان النجاسة وبخارها فهما طاهران.
17 - الدم غير المسفوح[12]: من الحيوان المذكى : وهو العالق على العروق وفي قلب الحيوان وما يرشح من اللحم ، بخلاف ما يبقى على محل الذبح فإنه من باقي المسفوح فنجس.
18 - الزرع الذي سقي بنجس: طاهر، وإن تنجس ظاهره فيغسل ما أصابه من نجاسة.
19 - الميتة البرية التي لا دم لها: كالعقرب والخنفساء والبرغوث....
20 - ميتة البحر: ولو طالت حياة الحيوان في البر ، كالتمساح والضفدع والسلحفاة البحرية ، ولو كان الحيوان على صورة كلب أو خنزير أو آدمي ، سواء مات في البر أو في البحر ، وسواء مات حتف أنفه أو بفعل فاعل ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : " هو الطهور ماؤه الحل ميتته "[13]. وقال صلى الله عليه و سلم :" أحلت لكم ميتتان ودمان فأما الميتتان فالحوت والجراد وأما الدمان فالكبد والطحال "[14].
21- كل حيوان ذكي شرعية[15] مما يؤكل لحمه: بذبح أو عقر أو نحر فهو طاهر ، وكذا أجزاؤه طاهرة من عظم ولحم وظفر وسن وجلد، ، أما الذي لا يؤكل لحمه كالخيل والبغال والحمير وكذا الكلب والخنزير فالذكاة لا تطهره ، وأما مكروه الأكل كالسبع إذا ذكي لأكل طهر لحمه وجلده تبعا له ، وإذا ذكي بقصد أخذ جلده طهر جلده فقط  ، ولا يطهر لحمه لأنه ميتة على الراجح ، وقيل يؤكل على المرجوح .

المطلب الثاني  : الأعيان النجســـة

تعريف النجاسة :
 النجاسة لغة : كل شيء مستقذر حسيا كان - وهو ما يسمى الخبث كالبول والدم - أو معنويا كالآثام ، ومنها قوله تعالى : "إنما المشركون نجس " .
 وشرعا : كل شيء مستقذر[16] شرعا يمنع الصلاة والطواف والمكث في المسجد ، ويحرم الانتفاع بها في غير ضرورة.
 والأعيان النجسة هي :
1 - ميتة كل حيوان بري له دم سائل[17]: ولو كان مما يؤكل لحمه ، إن مات دون أن يذكى ذكاة شرعية ؛ لقوله تعالى : "حرمت عليكم الميتة " (المائدة : 3 ).
2 - ما خرج من الميتة النجسة: من بول ودمع ومخاط وبيض ولعاب وعرق، وكذلك ما انفصل منها مما تحله الحياة ( أي أجزاء الميتة ) كاللحم والعظم والعصب والقرن والظلف والحافر والظفر والسن وناب الفيل ( العاج[18] ) وقصب الريش.
3 - كل ما انفصل من حي ميتته نجسة : إذا كان مما تحله الحياة ؛  لقوله صلى الله عليه و سلم : " ما قطع من البهيمة وهي حية فهي ميتة "[19] .
4 - المني[20] والمذي[21] والودي[22] :من آدمي وغيره من الحيوانات ولو كان مما يؤكل لحمها.
5 - القيح والصديد: ( وهو ماء الجرح الرقيق المختلط بدم ) وما يسيل من الجسد من قروح وغيرها ، مثل نفط النار أو جرب أو حكة ونحو ذلك.
6- رطوبة الفرج من آدمي أو حيوان غير مباح الأكل : أما من مباح الأكل فطاهرة طالما أن فضلاته طاهرة فمن باب أولى طهارة رطوبة الفرج ما لم يكن يأكل النجاسة.
7 - الدم المسفوح : وهو الدم السائل من الحيوان عند موجبه من ذبح أو فصد أو جرح ، ولو كان من سمك ، بدليل قوله تعالى : " أو دما مسفوحا . . . فإنه رجس " (الأنعام : 145 ).
8 - السوداء : وهو ما يخرج من المعدة كالدم الخالص بخلاف الصفراء.
9 - فضلة الآدمي من بول و عذرة: وإن لم تتغير عن حالة الطعام ، ولو كان الآدمي صغيرا لم يتناول الطعام ، وكذا فضلة مالا يؤكل لحمه مما له دم يسيل كالحمار والبغل ، وفضلة ما يكره أكل لحمه كسبع وهر ووطواط ، وفضلة ما يؤكل لحمه إن كان يأكل النجاسة أو يشربها تحقيقا أو ظنا أو شكا.
10 - القيء والقلس المتغيران.

المطلب الثالث  : الأســــــآر

الأسآر  جمع سؤر وهو: "ما بقي في الإناء أو الحوض بعد الشرب" ، وهو أنواع:

1.    سؤر الآدمي : طاهر من المسلم والكافر[23] والجنب[24] والحائض[25].
فإن كان الآدمي يتناول النجاسة كشارب الخمر وآكل لحم الخنزير ففيه التفصيل الآتي :
§        إن تحققنا من طهارة فهمه فسؤره طهور.
§        وإن رئيت النجاسة على فمه وتغير الماء فسؤره نجس بلا خلاف ، وإن لم يتغير الماء فسؤره طاهر و يكره استعماله مع وجود غيره مراعاة للخلاف.
§        وإن لم نتحقق من طهارة فمه و لا من نجاسته ، فسؤره طاهر كذلك ولكن يكره التطهر مع وجود غيره.

2.    سؤر البهائم والسباع والطيور[26]:
الأصل طهارة سؤرها ، ولو كانت كلابا أو خنازير[27] ، أو كانت تتغذى بالنجاسات ، لكن المسألة فيها تفصيل نبينه كالآتي :

v    إن تحققنا من طهارة أفواهها :
§        فسؤرها طهور ما لم يتغير الماء .
§        فإن تغير فسؤرها طاهر غير مطهر سواء كان الماء كثيرا أو يسيرا؛ لأن العبرة بالتغير .
v    وإن رأيت النجاسة على أفواهها:
§        فإن تغير الماء فسؤرها نجس سواء كان الماء كثيرا أو يسيرا؛ لأن العبرة بالتغير .
§   وإن لم يتغير الماء فإن كان كثيرا فهو باق على طهوريته ، وإن كان يسيرا فهو طاهر ولكن يكره استعماله مع وجود غيره مراعاة لقول من يقول بنجاسته.
v    وإن لم يُتحقق من طهارة أفواهها ولم تُر النجاسة عليها :
§        فإن كان الحيوان مما يتوقى النجاسة عادة فسؤره طاهر مطهر بلا كراهة .
§   وإن كان الحيوان مما لا مما يتوقى النجاسة عادة (كالجلالة) فسؤره طاهر ولكن يكره استعماله ، ويستثنى من ذلك ما يعسر لاحتراز منه كالهرة ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم :"إنها ليست بنجس ، إنها من الطوافات عليكم والطوافين"[28].


[1] لقوله تعالى:"هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا"(البقرة29). فتسخير المخلوقات يقتضي طهارتها ليتحقق لانتفاع بها ،  هذا هو الأصل و لا يُعدل عنه إلا بدليل.
[2] ومنها التبغ والتدخين – الذي ابتلي بين الناس في هذا الزمان - بمختلف أشكاله ، وقد يأثم من يصلي وهو يحمله في جيبه رغم طهارته ؛ لأنه من الممنوعات شرعا .
[3] العذرة هي الغائط ، وأصله المكان المنخفض ، فهو من باب تسمية الشيء باسم محله .
[4] اختلف في طهارة الكلب، وقد ذهب المالكية إلى طهارته ، وحجتهم :" وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ" [المائدة ، 4].  فلو كانت الكلاب نجسة لما أحل الله عز و جل أكل صيدها. وأيضا حديث حمزة ، قَالَ : "كَانَتِ الْكِلَابُ تَبُولُ وَتُقْبِلُ وَتُدْبِرُ فِي الْمَسْجِدِ فِي زَمَانِ رَسُولِ اللَّهِ صلى  الله عليه و سلم فَلَمْ يَكُونُوا يَرُشُّونَ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ"(رواه البخاري). فولا كانت الكلاب نجسة لأمر رسول الله عليه الصلاة و السلام بإخراجها من المسجد.أما حديث أبي هريرة :" طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرات أولاهن بالتراب".فمحمول على التعبد لا على النجاسة ؛ لأن لفظ (طهور) لا يقتضي الغسل من النجاسة ، و نظيره :"السواك مطهرة للفم مرضاة للرب" . ففم الإنسان طاهر و ليس بنجس ، وقيل بل هو  لأمر طبي ، والله أعلم.
[5] اختلف في طهارة الخنزير، وقد ذهب المالكية إلى طهارته ، وحجتهم: قوله تعالى : "حرمت عليكم الميتة و الدم و لحم الخنزير" .[ المائدة 4].فالمحرم هو أكل لحمه ؛ لأن إقحام لفظ اللحم في النص ليس مجرد تفنن في علم الفصاحة ، بل هو للإيماء إلى طهارة ذاته كسائر الحيوانات - والله تعالى علم بمراده- وإعمال لفظ اللحم خير من إهماله ، والله تعالى علم بمراده.
[6] وهو ما سال من فمه في يقظة أو نوم ، ما لم يعلم أنه من المعدة بصفرة أو نتن ريح فإنه نجس.
[7] الجلدة التي تكون فيها.
[8] أما قصبة الريش فنجسة ؛ لأنها مما تحلها الحياة أي ؛ مما يجري فيه الدم ويتألم الحيوان عند نزعه ، وعكسه ما لا تحله الحياة .
[9] فإن تعذر التمييز بين الشعر أو الصوف وأصوله فيحكم بنجاسته عملا بقاعدة :"إذا اختلط الحلال والحرام غلب الحرام" والله أعلم .
[10] الجلالة : البهيمة التي تغذى بالنجاسة.
[11] ( تحجرت :(أي صار حجرا ) ( وتخللت أي صارت خلا ) ، وعلة النجاسة في الخمر كونها مسكرة ، و(الحكم يدور مع علته عدما ووجودا)، فإذا زال الإسكار زالت النجاسة.
[12] ( أي الدم غير الجاري ) ومنه : الدم الجاري في العروق حال الحياة ، أو المحفوظ في علب معقمة ما لم يتغير. 
[13] الترمذي ج 1 / الطهارة باب 52 / 69
[14] ابن ماجة : ج 2 / كتاب الأطعمة باب 31 / 3314
[15] الذكاة الشرعية هي : الذبح بيد مسلم أو كتابي على الكيفية الشرعية مع ذكر اسم الله تعالى عليه . فإذا كان الذابح غير مسلم أو ذمي ( لا دين له ) فيحرم أكل الحيوان المذبوح على كل المذاهب . وإذا لم يذكر اسم الله تعالى عليه عمدا أو سهوا فأكله مكروه عند السادة المالكية ، وطاهر يؤكل لحمه بغير كراهة عند السادة الشافعية ، أما عند السادة الحنفية : إذا تركت التسمية عمدا فلا يؤكل لحمه ، وإن تركت سهوا فيؤكل . وإذا ذبح الحيوان بغير الكيفية الشرعية وخرج كامل الدم فيؤكل لحمه ، أما إذا لم يخرج كامل الدم فلا يؤكل لحمه.
[16] ومن مرادفات النجاسة: الرِجس و الخَبَث و الرِكس والقَذَر والنتن والأذى.
[17] وكذلك أجزاء الميتة فهي نجسة ، و لا يستثنى منها إلا ما استثناه الدليل ، وهو : الصوف والشعر والوبر والريش ؛ لأنها مما لا تجري فيه الحياة ، وكذلك الجلد إذا دبغ ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : " إذا دبغ الإهاب فقد طهر"(أخرجه مالك رقم 1063) . وقد اختلف في الطهارة الواردة في الحديث،  فقيل : لغوية ، وقيل بل هي شرعية ، وهذا الأخير أرجح ؛ لأن لفظ الشارع إذا تردد بين معنيين أحدهما لغوي والآخر شرعي حمل على الشرعي وجوبا ، ما لم يمنع من إرادته مانع ، ومما يؤيد هذا أن الرسول إنما بعث لبيان المعاني الشرعية لا اللغوية.
[18] العاج مما اختلف فيه ، فقيل نجس ، وقيل إن صقل فهو طاهر كالجلد المدبوغ ، والمعتمد أنه طاهر و لكن يكره استعماله كراهة تنزيه.
[19] أبو داود : ج 3 / كتاب الصيد باب 3 / 2858.
[20] المني: ماء يخرج عند اللذة بجماع وغيره وهو من الرجل على الغالب أبيض غليظ ، ومن المرأة أصفر رقيق . والدليل على نجاسته ما روى علقمة والأسود أن رجلا نزل بعائشة رضي الله عنها . فأصبح يغسل ثوبه . فقالت عائشة :"إنما كان يجزئك إن رأيته أن تغسل مكانه فإن لم تر نضحت حوله ولقد رأيتني أفركه من ثوب رسول الله صلى الله عليه و سلم فركا فيصلي فيه" (مسلم : ج 1 / كتاب الطهارة باب 32 / 105 ) فحمل المالكية الحديث على الوجوب كما عند السادة الحنفية أما عند السادة الشافعية فحملوه على الندب.
[21] والمذي : ماء رقيق يخرج عند تذكر الجماع ونحوه ودليل نجاسته : قول رسول الله صلى الله عليه و سلم لعلي رضي الله عنه وقد سأله عن المذي:( إذا رأيت المذي فاغسل ذكرك وتوضأ وضوءك للصلاة . . . " (أبو داود : ج 1 / كتاب الطهارة باب 83 / 206 ).
[22] الودي : ماء أبيض ثخين يخرج عقب البول غالبا فحكمه حكم البول.
[23] أما قول الله تعالى: (إنما المشركون نجس) فالمراد به نجاستهم المعنوية، من جهة اعتقادهم الباطل، وعدم تحرزهم من الاقذار والنجاسات، لا أن أعيانهم وأبدانهم نجسة، وقد كانوا يخالطون المسلمين، وترد رسلهم ووفودهم على النبي صلى الله عليه وسلم ويدخلون مسجده، ولم يأمر بغسل شئ مما أصابته أبدانهم.
[24].عن ابن عباس "اغتسل بعض أزواج النبي في جفنة ، فجاء يغتسل فقلت: إني كنت جنبا ، فقال:  إن الماء لا يجنب"(أخرجه الترمذي وابن ماجه).
[25] عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كنت أشرب وأنا حائض، فأناوله النبي صلى الله عليه وسلم، فيضع فاه على موضع في" (رواه مسلم) فدل ذلك على طهارة سؤر الحائض.
[26] سئل صلى الله عليه وسلم: أنتوضأ بما أفضلت الحمر؟ قال :" نعم . وبما أفضلت السباع كلها" (أخرجه الشافعي والدارقطني والبيهقي).
[27] طهارة سؤرهما تبعا لطهارة أصلهما – كما أسلفنا – أما حديث :"إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليرقه ، ثم ليغسله سبع مرار"(أخرجه البخاري رقم1/51/ رقم 172) فمحمول على الاستحباب لا الوجوب خلافا لقوم.
[28] أخرجه مالك في الموطأ . كتاب الصلاة . باب الطهور للوضوء. ح رقم 13

هناك 9 تعليقات:

  1. سبحان الله كلام جميل جداً جداً جزاك الله خيرا على هذا الموقع

    ردحذف
  2. جعله الله في ميزان حسناتك

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خير و بارك فيك و ازاده الله في ميزان حسناتك

      حذف
  3. جزيت الجنة يا رب كلام مفيد

    ردحذف
  4. الامين محمد10 أغسطس 2017 في 5:16 ص

    جزاك الله خيرا ووفقك لكل خير

    ردحذف
  5. الله يجازيك خير

    ردحذف
  6. حاب ندير بحث عن الأعيان النجسة
    اقترحو عليا مبحثين 😊

    ردحذف
  7. الحمدلله علي توصيل المعلومة

    ردحذف