بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد/
فقد سألني بعض الإخوة أن أكتب له كيفية التأصيل أو كيفية استخراج أصل المسألة في علم المواريث ،
فأجبته إلى ذلك مستعينا بالله تعالى:
اعلم – أخي غفر الله لنا ولك - أن مسائل الفرائض لا تخرج عن كونها مؤلفة من :
1- عصبة فقط .
2- أو من أصحاب فروض فقط .
3- أو مختلطة من عصبة وأصحاب فروض.
في الحالة الأولى :
أي إذا كانت المسألة مؤلفة من عصبة فقط ، فأصل المسألة يكون من عدد رؤوسهم ، باعبتار الأنثى برأس والذكر برأسين " للذكر مثل حظ الانثيين " كما هو مبين في المثال الآتي:
7
| ||
ابن
|
2
| |
ابن
|
2
| |
ابن
|
2
| |
بنت
|
1
|
الشـــــــرح
عدد رؤوس الأبناء 6 باعبتار الذكر برأسين ، و عدد رؤوس البنات 1 [6 + 1= 7 ] فنجعل أصل المسألة من عدد رؤوسهم [7] ثم نقسم السهام ، لكل ذكر 2 وللأنثى 1.
في الحالة الثانية :
وهي إذا كانت المسألة مؤلفة من أصحاب فروض فقط ، أو من أصحاب فروض وعصبة ، فأصول المسائل في هذه الحالة سبعة وهي (2) و (3) و (4) و (6) و (8) و (12) و (24).
وذلك لأن الفروض المقدرة في كتاب الله ستة ، وهي نوعـان فاحفظهما يا أخي بشير وهما كالآتي:
النوع الأول: (النصف والربع والثمن) وتكتب على هذا الشكل:
1 1 1
ـــــ ـــــ ـــــ
2 4 8
النوع الثاني: (السدس والثلث والثلثان) وتكتب على هذا الشكل:
1 1 2
ـــــ ـــــ ـــــ
6 3 3
إذن : فعندنا ثلاث حالات:
1- أن تكون المسألة مؤلفة من النوع الأول فقط.
هنا نجعل أصل المسألة من أكبر مقام كسر عددا لا قيمة ، انظر المثالين الآتين:
8
| ||
1
ـــــ
8
|
زوجة
|
1
|
1
ـــــ
2
|
بنت
|
4
|
ع
|
أخ
|
3
|
فأكبر مقام هنا هو 8 فجعلناه أصل المسألة ، وانظر المثال الثاني:
4
| ||
1
ـــــ
4
|
زوجة
|
1
|
1
ـــــ
2
|
أخت شقيقة
|
2
|
ع
|
عم
|
1
|
فأكبر مقام هنا هو 4 فجعلناه أصل المسألة.
ملاحظة: اعلم أنه لا يوجد مسألة فيها ربع وثمن ، لماذا ؟ لأن الثمن لا يكون إلا للزوجة مع الفرع الوراث، والربع لا يكون إلا للزوجة مع عدم الفرع الوراث ،أو للزوج مع الفرع الوارث ، والزوج والزوجة لا يجتمعان ؛ لأن أحدهما قد مات
تعال يا بشير لنتعرف على الحالة الثانية وهي :
2- أن تكون المسألة مؤلفة من النوع الثاني فقط.
هنا كذلك نجعل أصل المسألة من أكبر مقام كسر عددا لا قيمة وهو إما(3) أو (6) انظر المثالين الآتين:
6
| ||
1
-
ـــــ
6
|
أم
|
1
|
2
-
ـــــ
3
|
أختان شقيقتان
|
4
|
ع
|
عم
|
1
|
فأكبر مقام هنا هو 6 فجعلناه أصل المسألة. وانظر المثال الثاني:
3
| ||
1
-
ـــــ
3
|
أخوان لأم
|
1
|
2
-
ـــــ
3
|
أختان شقيقتان
|
2
|
هنا عندنا مقام واحد وهو 3 فجعلناه أصل المسألة . وكذلك الشأن في كل مسألة يكون فيها مقام واحد.
الآن ننتقل إلى حالة اختلاط النوعين:
3- أن تكون المسألة مختلطة من النوع الأول ومن النوع الثاني .
هنا احفظ هذه القاعدة :
- إذا اختلط النصف من النوع الأول مع واحد أو أكثر من النوع الثاني فالمسألة من (6)
- إذا اختلط الربع من النوع الأول مع واحد أو أكثر من النوع الثاني فالمسألة مـن (12)
- إذا اختلط الثمن من النوع الأول مع واحد أو أكثر من النوع الثاني فالمسألة مـن (24)
أمثلة اختلاط النصف:
6
| ||
1
-
ـــــ
2
|
زوج
|
3
|
1
-
ـــــ
3
|
أم
|
2
|
ع
|
عم
|
1
|
هنا اختلط النصف مع الثلث فالمسألة من (6) وانظر المثال الثاني:
6
| ||
1
-
ـــــ
6
|
جدة
|
1
|
1
-
ـــــ
2
|
أخت شقيقة
|
3
|
ع
|
أخ لأب
|
2
|
وهنا اختلط النصف مع السدس فالمسألة من (6)
أمثلة اختلاط الربع:
12
| ||
1
-
ـــــ
4
|
زوج
|
3
|
1
-
ـــــ
6
|
أم
|
2
|
ع
|
ابن
|
7
|
وهنا اختلط الربع مع السدس فالمسألة من (12) وانظر المثال الثاني:
12
| ||
1
ـــــ
4
|
زوجة
|
3
|
1
ـــــ
3
|
أم
|
4
|
ع
|
ابن عم
|
5
|
وهنا اختلط الربع مع الثلث فالمسألة من (12)
أمثلة اختلاط الثمن:
24
| ||
1
ـــــ
8
|
زوجة
|
3
|
1
ـــــ
6
|
أم
|
4
|
ع
|
ابن
|
17
|
وهنا اختلط الثمن مع السدس فالمسألة من (24) وانظر المثال الثاني:
24
| ||
1
ـــــ
8
|
زوجة
|
3
|
2
ـــــ
3
|
بنتان
|
16
|
ع
|
ابن أخ
|
5
|
وهنا اختلط الثمن مع الثلثان فالمسألة من (24)
ملا حظة : لا يجتمع في مسألة ثلث وثمن ؛ لماذا ؟ لأن الثمن لا يكون إلا للزوجة مع الفرع الوراث ، والثلث لا يكون إلا للأم أو الإخوة لأم مع عدم الفرع الوارث.
والحمد لله رب العالمين
بوركت.. جزاك الله خيرا
ردحذفماشاء الله شيخنا ومنك نستفيد
ردحذفماشاء الله شيخنا منك نستفيد
ردحذف