......................................................................... ..... ..................................كل الحقوق محفوظة لمؤلف المدونة

بحث في هذه المدونة

الخميس، 6 مارس 2014

المبحث الثالث : " الأذان والإقــــــامة "


المطـلب الأول: تعريف الأذان وبيان مشروعيته وحكمه

أ‌-       الأذان لغـــــة:
               هو: الإعلام بالشيء ، ومن قوله تعالى : " وأذن في الناس بالحج " (الحج : 27) . أي أعلمهم .
ب‌-    الأذان شرعا:
               هو: الإعلام بدخول وقت الصلاة بألفاظ مشروعة .
ت‌-   دليل مشروعيته:
·        من الكتاب : قوله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله" (الجمعة9 ).
·        ومن السنة :حديث قوله صلى الله عليه و سلم :"فإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم "1
·         بالإضافة إلى الإجماع ، فهو معلوم من الدين بالضرورة فمن أنكره فقد كفر.
ث - سبب مشروعيته :
شرع الأذان في السنة الأولى من الهجرة النبوية ، وسبب مشروعيته ما روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : " لما كثر الناس قال : ذكروا أن يعلموا وقت الصلاة بشيء يعرفونه فذكروا أن يوروا نارا أو يضربون ناقوسا فأمر بلال أن يشفع الأذان وأن يوتر الإقامة "[2].
 ج- فضل الأذان:
 - روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا "[3].
 - وروى معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : " المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة "[4] .
ح- حكم الأذان :
الأذان تعتريه الأحكام الخمسة.
1)  الأذان الواجب: يجب الأذان وجوبا كفائيا في كل بلد ، ويقاتل أهل البلد إن تركوا الأذان ؛ لأنه من أعظم شعائر الإسلام.
2)    الأذان المسنون: يسن الأذان في موضعين:
     أحدهما: في المساجد ولو تلاصقت.
     والثاني: للجماعة الراتبة التي تطلب غيرها في حضر أو سفر.
3)    الأذان المندوب : يندب الأذان في موضعين:
     أحدهما: للجماعة التي لا تطلب غيرها في السفر أو في فلاة.
     والثاني: للمنفرد في السفر أو في فلاة.
4)    الأذان المحرم: يحرم الأذان فبل دخول وقت الصلاة ؛ لما فيه من الكذب والتلبيس على الناس.
5)    الأذان المكروه : يكره الأذان في المواضع الآتية:
-    للصلاة الفائتة- للنافلة مطلقا- لصلاة الجنازة- للمنفرد في الحضر- للجماعة التي لا تطلب غيرها في الحضر.

المطـلب الثاني: ألفاظ الأذان و كيفته

ألفاظ الأذان كاملة هــــــــــــــــي كالآتــــــــي:
(الله أكبر الله أكبر أشهد ألا إله إلا الله أشهد ألا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاح الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله).
 فعن أنس رضي الله عنه قال : " أمر بلال أن يشفع الأذان وأن يوتر الإقامة "[5] .
·   وفي صلاة الصبح يزاد التثويب ، وصيغته : (الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم) ، يقولها المؤذن بعد حي على الفلاح ؛ لما روى أبو محذورة رضي الله عنه قال : " كنت أؤذن لرسول الله صلى الله عليه و سلم وكنت أقول في أذان الفجر الأول : حي على الفلاح الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله "6 .
·        والأذان مثنى إلا الجملة الأخيرة : " لا إله إلا الله " فمفردة .
·   ويسن في الشهادتين أن يزيد النطق بهما مرتين بصوت منخفض مسموع للناس قبل الإتيان بهما مرتين بصوت مرتفع ، ويسمون النطق بهما بصوت مرتفع ترجيعا لأن الترجيع معناه لغة الإعادة والمؤذن ينطق بالشهادتين أولا سرا ، ثم يعيدهما جهرا ؛ لذا كان نطقهما جهرا اسمه ترجيعا7

المطـلب الثالث: آداب الأذان و جائزاته
     أولا:آداب الأذان.
1)    أن يكون المؤذن طاهرا من الحدثين ؛ لقوله رسول الله صلى الله عليه و سلم : " لا يؤذن إلا متوضئ "8.
2)  أن يكون حسن الصوت ؛ لأن النبي صلى الله عليه و سلم قال لعبد الله بن زيد رضي الله عنه في حديث الأذان : " . . . فقم مع بلال فألق عليه ما رأيت فليؤذن به فإنه أندى صوتا منك "9
3)    أن يقف على مكان مرتفع كمنارة أو سطح مسجد لأنه أبلغ للإسماع.
4)  أن يؤذن قائما ويكره الجلوس إلا لعذر ؛ لحديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " يا بلال قم فناد بالصلاة "10
5)    أن يكون متوجها إلى القبلة إلا لأجل الإسماع .
6)  أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عقب الأذان بإحدى الصيغ الواردة ، ثم يسأل الله له الوسيلة ؛ لما رواه عبد الله بن عمرو: أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله، وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل الله لي الوسيلة حلت له شفاعتي"11. وعن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة،  آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته حلت له 32شفاعتي يوم القيامة"[12]
7)    السلامة من اللحن ، ومن الأخطاء التي ينبغي الاحتراز منها:
v    مد الهمزة من لفظ الجلالة (الله) ، ومن (أشهد).
v    مد الباء من (أكبر).
v    عدم الإدغام في (محمدا رسول الله).
v    عدم نطق الهاء في (حي على الصلاة) أو نطقها حاء.
v    فتح نون(أشهد أن لا إله إلا الله).
     ثانيا :جائزات الأذان

1)    الالتفات لأجل الإسماع ولو أدى ذلك إلى استدبار القبلة.
2)    جعل الأصبعين ي الأذنين.
3)    الكلام أثناء الأذان.
4)    أذان الراكب.
5)    أذان الأعمى.
6)    اتخاذ أكثر م مؤذن.
7)    أخذ الأجرة على الأذان.
  المطـلب الرابع: الإقامـــــة

تعريفها :
      هي الإعلام بالقيام إلى الصلاة بذكر مخصوص.
حكمــها :
1)    سنة عينية للذكر البالغ المنفرد ، أو المصلي مع جماعة نساء أو صبيان ، لأداء فرض ، سواء كان أداء أم قضاء ، وتتعدد بتعدده.
2)    سنة كفائية لجماعة الذكور البالغين .
3)    وتندب الإقامة عينا لكل من المرأة والصبي سرا .
ألفاظها :
            هي كألفاظ الأذان إلا إنها مفردة بما فيها قوله : " قد قامت الصلاة " إلا التكبير في أولها وآخرها فهو مثنى.

[1] البخاري ج 1 / كتاب الأذان باب 17 / 602.
[2] البخاري : ج 1 / كتاب الأذان باب 9 / 590.
[3] البخاري : ج 1 / كتاب الأذان باب 2 / 581.
[4] مسلم : ج 1 / كتاب الصلاة باب 8 / 14
[5] البخاري : ج 1 / كتاب الأذان باب 2 / 580
[6] النسائي : ج 2 / ص 14
[7]  بينما الشافعية يسمون النطق بهما سرا ترجيعا ؛ لأن الأصل في الأذان إنما هو الإتيان فيه بالشهادتين جهرا ، فالنطق بهما قبل ذلك سرا أجدر بأن يسمى ترجيعا .
أما السادة الأحناف والحنابلة فلا ترجيع عندهم.
[8] الترمذي : ج 1 / كتاب الصلاة باب 147 / 200 
[9] أبو داود : ج 1 / كتاب الصلاة باب 28 / 499
[10] مسلم : ج 1 / كتاب الصلاة باب 1 / 1
[11]  رواه مسلم.
[12]  رواه البخاري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق