......................................................................... ..... ..................................كل الحقوق محفوظة لمؤلف المدونة

بحث في هذه المدونة

الثلاثاء، 8 مارس 2016

كيفية استخراج أصل المسألة في علم المواريث

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد/

فقد سألني بعض الإخوة أن أكتب له كيفية التأصيل أو كيفية استخراج أصل المسألة في علم المواريث ، 

فأجبته إلى ذلك مستعينا بالله تعالى:

اعلم – أخي غفر الله لنا ولك - أن مسائل الفرائض لا تخرج عن كونها مؤلفة من :

1-    عصبة فقط .
2-     أو من أصحاب فروض فقط .
3-    أو مختلطة من عصبة وأصحاب فروض.

في الحالة الأولى :

أي إذا كانت المسألة مؤلفة من عصبة فقط ،  فأصل المسألة يكون من عدد رؤوسهم ، باعبتار الأنثى برأس والذكر برأسين " للذكر مثل حظ الانثيين "  كما هو مبين في المثال الآتي:




7

ابن
2
ابن
2

ابن
2
بنت
1

الشـــــــرح

عدد رؤوس الأبناء 6 باعبتار الذكر برأسين ، و عدد رؤوس البنات [6 +  1= 7 ] فنجعل أصل المسألة من عدد رؤوسهم  [7] ثم نقسم السهام ، لكل ذكر 2 وللأنثى 1.

في الحالة الثانية :

وهي إذا كانت المسألة مؤلفة من أصحاب فروض  فقط ، أو من أصحاب فروض وعصبة ، فأصول المسائل في هذه الحالة سبعة وهي  (2)  و (3) و (4) و (6) و (8) و (12) و (24).

وذلك لأن الفروض المقدرة في كتاب الله ستة ، وهي نوعـان فاحفظهما يا أخي بشير وهما كالآتي:

النوع الأول: (النصف والربع والثمن)  وتكتب على هذا الشكل: 
   
1         1      1
ـــــ      ـــــ     ـــــ 
 2       4      8


النوع الثاني: (السدس والثلث والثلثان)  وتكتب على هذا الشكل  

 1           1        2
 ـــــ         ـــــ        ـــــ 
  6          3        3   
      
في هذه الحالة لا ننظر إلى العصبة في المسألة ، وإنما ننظر هل المسألة مؤلفة من النوع الأول فقط  ، أو من النوع الثاني فقط ، أو هي مختلطة من النوع الأول والثاني معا ؟

إذن : فعندنا ثلاث حالات:

1-    أن تكون المسألة مؤلفة من النوع الأول فقط.

هنا نجعل أصل المسألة من أكبر مقام كسر عددا لا قيمة ، انظر المثالين الآتين:


8
1
ـــــ
8


زوجة
1
1
ـــــ
2


بنت
4
ع
أخ
3

فأكبر مقام هنا هو 8 فجعلناه أصل المسألة ، وانظر المثال الثاني: 



4
1
ـــــ
4


زوجة
1
1
ـــــ
2


أخت شقيقة
2
ع
عم
1

فأكبر مقام هنا هو 4 فجعلناه أصل المسألة.

ملاحظة: اعلم أنه لا يوجد مسألة فيها ربع وثمن ، لماذا ؟ لأن الثمن لا يكون إلا للزوجة مع الفرع الوراث، والربع لا يكون إلا للزوجة مع عدم الفرع الوراث ،أو للزوج مع الفرع الوارث ، والزوج والزوجة لا يجتمعان ؛ لأن أحدهما قد مات

تعال يا بشير لنتعرف على الحالة الثانية وهي :

2-    أن تكون المسألة مؤلفة من النوع الثاني فقط.

هنا كذلك نجعل أصل المسألة من أكبر مقام كسر عددا لا قيمة وهو إما(3) أو (6) انظر المثالين الآتين:


6
1
-
   ـــــ  
6
أم
1
2
-
  ـــــ  
3
أختان شقيقتان
4
ع
عم
1

فأكبر مقام هنا هو 6 فجعلناه أصل المسألة. وانظر المثال الثاني:



3
1
-
 ـــــ  
3
أخوان لأم
1
2
-
 ـــــ  
3
أختان شقيقتان
2

هنا عندنا مقام واحد وهو 3 فجعلناه أصل المسألة . وكذلك الشأن في كل مسألة يكون فيها مقام واحد.

الآن ننتقل إلى حالة اختلاط النوعين:

3-    أن تكون المسألة مختلطة من النوع الأول ومن النوع الثاني .

هنا احفظ هذه القاعدة :

-         إذا اختلط النصف من النوع الأول مع واحد أو أكثر من النوع الثاني فالمسألة من (6)
-         إذا اختلط الربع من النوع الأول مع واحد أو أكثر من النوع الثاني فالمسألة مـن (12)
-         إذا اختلط الثمن من النوع الأول مع واحد أو أكثر من النوع الثاني فالمسألة مـن (24)

أمثلة اختلاط النصف:



6
1
-
 ـــــ  
2
زوج
3
1
-
 ـــــ  
3
أم
2
ع
عم
1

هنا اختلط النصف مع الثلث فالمسألة من (6) وانظر المثال الثاني:


6
1
-
 ـــــ  
6
جدة
1
1
-
 ـــــ  
2
أخت شقيقة
3
ع
أخ لأب
2

وهنا اختلط النصف مع السدس فالمسألة من (6) 


أمثلة اختلاط الربع:



12
1
-
 ـــــ  
4
زوج
3
1
-
 ـــــ  
6
أم
2
ع
ابن
7

وهنا اختلط الربع مع السدس فالمسألة من (12) وانظر المثال الثاني:


12
1
 ـــــ  
4
زوجة
3
1
 ـــــ  
3
أم
4
ع
ابن عم
5

وهنا اختلط الربع مع الثلث فالمسألة من (12)


أمثلة اختلاط الثمن:


24
1
 ـــــ  
8
زوجة
3
1
 ـــــ  
6
أم
4
ع
ابن
17

وهنا اختلط الثمن مع السدس فالمسألة من (24) وانظر المثال الثاني:


24
1
 ـــــ  
8
زوجة
3
2
 ـــــ  
3
بنتان
16
ع
ابن أخ
5

وهنا اختلط الثمن مع الثلثان فالمسألة من (24)



ملا حظة :  لا يجتمع في مسألة ثلث وثمن ؛ لماذا ؟ لأن الثمن لا يكون إلا للزوجة مع الفرع الوراث ، والثلث لا يكون إلا للأم أو الإخوة لأم مع عدم الفرع الوارث.

والحمد لله رب العالمين 

هناك 3 تعليقات: