......................................................................... ..... ..................................كل الحقوق محفوظة لمؤلف المدونة

بحث في هذه المدونة

الأحد، 4 يونيو 2017

هل يبطل الصوم بنقل الدم الى الجسم

اختلف أهل العلم في هذه المسألة التي تعد من نوازل الصوم:  فمنهم من ذهب إلى أن نقل الدم يفسد الصوم ويوجب القضاء ، ومن هؤلاء  ابن باز وابن عثيمين في أحد قوليه، وحجتهم : "أن الدم هو غاية الغذاء بالطعام والشراب، وقد حصل ذلك بحقن الدم فيه ."
وذهب فريق آخر  إلى أن نقل الدم لا يفسد الصوم ولا يترتب عليه قضاء، وهذا  ما اتفق عليه أعضاء المجمع الفقه الإسلامي المجتمعون في الندوة الفقهية الطبية التاسعة المنعقدة في الرباط عام (1997م). وحجتهم: أن الأصل بقاء عبادة المسلم وعدم إبطالها إلا بدليل ظاهر.
الرأي المختار في المسألة:
 لو دققنا النظر في االمسألة لوجدنا أن نقل الدم إلى جسم المريض لا يشمله مسمى التغذية؛ لأن  المريض إذا حقناه بالدم فقط لما أمكنه أن يعيش بدون طعام ولا شراب لمدة طويلة، بخلاف ما لو حقنّاه بالمغذيات الوريدية، فإنه بإمكانه أن يعيش بها لفترات طويلة بدون طعام أو شراب، ولذلك فلا يمكن أن نعتبر نقل الدم تغذية كالأكل أو الشرب وما في نحوهما ...
ومع ذلك فالأحوط لمن نقل إليه الدم أن يقضي ذلك اليوم؛ خروجاً من الخلاف من ناحية، ولكونه ممن يباح لهم الفطر  بسبب مرضه الذي اقتضى نقل الدم إلى جسمه، والله وحده أعلم بالصواب .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق