......................................................................... ..... ..................................كل الحقوق محفوظة لمؤلف المدونة

بحث في هذه المدونة

الاثنين، 22 يوليو 2013

ابنتي عمرها 13 سنة تشرب الماء عند الأذان الثاني ثم تصوم ؟

السلام عليكم شيخنا;ابنتي في سن 13 بدات الصوم العام الماضي ,في رمضان الماضي كانت تقوم معي لنتلوا القران ونصل لكن ابنتي كانت تشرب الماءعند قول المؤدن اشهدان لا اله الا الله ; سؤالي مذا يحب عليها? رشكراااااااا.
التكليف الشرعي في الإسلام يبدأ عند بلوغ الصبي سن البلوغ لقوله ـ صلى الله عليه وسلم (( رفع القلم عن ثلاثة: عن المجنون المغلوب على عقله حتى يبرأ، وعن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم)) رواه الإمام أحمد وأبو داود والحاكم
و علامات البلوغ الطبيعية عند علمائنا سبعة ، خمسة منها مشتركة بين الذكر والأنثى ، واثنان مختصان بالأنثى .
أولا: العلامات المشتركة هي :
1- الاحتلام في نوم أو يقظة.
2- إنبات شعر العانة الخشن لا الزغب .
3- نتن الإبط .
4- فرق أرنبة الأنف.
5- غلظ الصوت.
ثانيا : العلامات الخاصة بالأنثى .
1- الحيض.
2- الحمل.
فإن لم يظهر شيء مما ذكر، كان بلوغ الصغير بتمام ثماني عشرة سنة.
فإذا ظهرت علامة من علامات البلوغ المذكورة على ابنتك البالغة ثلاثة عشر سنة فهي مكلفة شرعا ، ومأمورة بالصلاة والصيام والحجاب ......وعليه يجب عليها قضاء الأيام التي شربت فيهن الماء عند قول المؤذن : (( اشهد أن لا اله إلا الله...)) إذا كان الأذان الثاني ؛ لأن المطلوب شرعا من الصائم أن لا يدركه الأذان الثاني وهو يتناول المفطرات.
أما الأذان الأول فلا يطلب فيه الإمساك ؛ فهو ينادى به للتنبيه قبل طلوع الفجر ، قال – صلى الله عليه وسلم – ((إِنَّ بِلاَلًا يُنَادِي بِلَيْلٍ، فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُنَادِيَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ))
[أخرجه البخاري في صحيحه رقم 620]
والله أعلى وأعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق